الجمعة 21 يونيو 2024

مسؤولة أممية: شمال غزة يعاني "مجاعة شاملة" تتجه إلى جنوب القطاع

قطاع غزة

عرب وعالم4-5-2024 | 10:24

دار الهلال

أكدت المديرة التنفيذية لبرنامج الغذاء العالمي، سيندي ماكين، وجود "مجاعة شاملة" في شمال قطاع غزة تنتقل نحو الجنوب، وشددت على أهمية التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية لحماية السكان.

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية في تقرير لها اليوم أن المديرة التنفيذية لبرنامج الغذاء العالمي سيندي ماكين أكدت وجود المجاعة في شمال قطاع غزة، حيث يعاني السكان من نقص حاد في الغذاء وانعدام الأمن الغذائي بعد مرور سبعة أشهر من القتال.

وأشارت ماكين إلى أن تصريحاتها تعتمد على ما رآه البرنامج على أرض الواقع.

وأضافت ماكين في مقابلة مع شبكة إن بي سي نيوز، من المقرر بثها غدًا الأحد: "هناك رعب حقيقي، ومن الصعب جدًا النظر إليه ومن الصعب جدًا سماعه، آمل بشدة أن نتمكن من التوصل إلى وقف لإطلاق النار والبدء في إطعام هؤلاء الناس - ولا سيما في الشمال - بطريقة أسرع بكثير".

وتأتي تصريحات ماكين بعد شهور من التحذيرات من المنظمات الإنسانية بأن الحرب الإسرائيلية على غزة دفعت القطاع نحو حافة المجاعة. وأظهر تحليل للصحيفة نفسها أن الهجوم الإسرائيلي يعرقل قدرة غزة على زراعة غذائها، وتعرضت إسرائيل لانتقادات بسبب تقييد المساعدات للقطاع.

كما تم ذكر أن وفدًا من حركة حماس سيتوجه إلى مصر اليوم السبت لمواصلة محادثات وقف إطلاق النار، في حين حث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن حماس على قبول الاقتراح الإسرائيلي الأخير، مع تحذير مسؤولين أمريكيين آخرين من أن هذه قد تكون "الفرصة الأخيرة" لتجنب المزيد من القتال.

ويأتي هذا في ظل طلب مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية أن "تتوقف على الفور" المحاولات الخارجية للتأثير على أنشطة المحكمة، بعد أن أثارت تقارير تفيد بأن المحكمة تدرس إصدار أوامر اعتقال بحق قادة إسرائيليين، بما في ذلك رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، غضب المسؤولين الإسرائيليين ورفضهم للمحكمة.

وأخيرًا، تم اعتقال أكثر من 2000 شخص في الأسبوعين الماضيين فيما يتعلق باحتجاجات الجامعات الأمريكية التي تندد بالحرب في غزة، حيث امتدت الحركة إلى أكثر من 150 كلية في جميع أنحاء البلاد، وفقًا للبيانات التي تتبعتها الصحيفة.