الجمعة 21 يونيو 2024

حصاد أنشطة وزارة التعاون الدولي خلال أسبوع (فيديو)

وزيرة التعاون الدولي

أخبار5-5-2024 | 13:18

محمد حبيب

شهدت وزارة التعاون الدولي، خلال الأسبوع الماضي، سلسلة من الفعاليات والاجتماعات التي تعكس الدور الحيوي الذي تلعبه الوزارة في تعزيز العلاقات الاقتصادية مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، بهدف دعم رؤية الدولة التنموية وتعزيز جهود العمل الإنمائي المشترك.

وفي إطار مشاركتها في قمة المؤسسة الدولية للتنمية IDA في أفريقيا، حضرت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي، قمة رؤساء دول أفريقيا في كينيا.

وتركزت مناقشات القمة على طموحات أفريقيا في التعاون مع المؤسسة الدولية للتنمية IDA، مع التركيز على تجديد الموارد للمؤسسة. وقد أكدت كلمة الرئيس السيسي على أهمية زيادة الموارد لدعم الدول ذات الدخل المنخفض وتعزيز الجهود التنموية في القارة.

كما شاركت وزيرة التعاون الدولي في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي WEF في الرياض، حيث شملت مشاركتها عدة فعاليات وجلسات نقاشية تركزت على موضوعات مهمة مثل "الاستثمار في رأس المال البشري" و"تعزيز التعاون الإقليمي لتحول الطاقة".

وجرى التركيز على الجهود المبتكرة لتعزيز الشراكات الإقليمية من أجل تحقيق طاقة مستدامة ودفع التحول الاقتصادي في الدول النامية.

بالإضافة إلى ذلك، استقبلت وزارة التعاون الدولي بعثة رفيعة المستوى من الاتحاد الأوروبي لبحث آليات دعم الاقتصاد الكلي ودعم الموازنة، وذلك في إطار الشراكة الاستراتيجية بين مصر والاتحاد الأوروبي.

وفي سياق آخر، التقت الوزيرة بممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر لبحث التعاون المشترك بين الحكومة المصرية والبرنامج في ضوء الأولويات الإستراتيجية للدولة والإطار الاستراتيجي للشراكة بين مصر والأمم المتحدة للتعاون من أجل التنمية المستدامة 2023-2027.

وفي مجال التعاون الدولي، استقبلت الوزارة وفدًا من وكالة تمويل الصادرات البريطانية لبحث سبل دعم القطاع الخاص في مصر، وتم التأكيد على أهمية التعاون المشترك لتحقيق التنمية المستدامة.