الأحد 19 مايو 2024

في ذكرى وفاته.. معاوية بن أبي سفيان أول خلفاء الدولة الأموية

معاية بن ابي سفيان

ثقافة6-5-2024 | 02:17

أحمد البيطار

تحل اليوم الاثنين الذكرى الـ 1344 لوفاة سادس الخلفاء في الإسلام معاوية بن أبي سفيان، وأول خلفاء الدولة الأموية ومؤسسها وهو من أصحاب الرسول محمد وأحد كتّاب الوحي، اذ توفى في مثل هذا اليوم من عام 680م.

مولد معاوية

ولد معاوية بن أبي سفيان عام 608م في مكة المكرمة، درس الكتابة والحساب، وأعلن إسلامه قبل فتح مكة، وعرف عنه انه كان كريما سخيا خاصة مع أهل البيت والصحابة.

وخلال فترة خلافته قام معاوية بتغيير مقر الخلافة إلى دمشق وإعلانها عاصمة للدولة الأموية بدلا من الكوفة، فمنها كانت تنطلق الجيوش الإسلامية وكانت مركز القيادة العسكرية، كما قام بإنشاء ديوان البريد لضمان وصول أخبار البلاد، وبناء قوة عسكرية بحرية، وإنشاء أول دار لصناعة الأساطيل لإنتاج السفن.

حكم الخليفة معاوية بن أبي سفيان الدولة الأموية

حكم الخليفة معاوية بن أبي سفيان الدولة الأموية بعدما تنازل الحسن بن علي عن الخلافة لصالحه وذلك حَقناً لدماء المسلمين، وحِفاظاً على وحدة صفهم.

وأسس معاوية عددًا من السياسات التي كانت تُعد الأولى منذُ الخليفةُ  أُبو بكر الصديق، ظل معاوية بن أبي سفيان خليفة للمسلمين لمدة أستمرت نحو 20 عامًا، استطاع خلالها إحداث طفرة في الدولة وإنشاء الدواوين، كما اعتَنى بتأمين الحُدود للبِلاد وغيرها من الانجازات.

تولى معاوية بن أبي سفيان قيادة الجيش تحت إمرة أخيه يزيد بن أبي سفيان، وتولى ولاية دمشق بعد موت أخيه، ثم تولى بقرار من الخليفة عثمان بن عفان كامل بلاد الشام، وجعل ولاة أمصارها تابعين له

وفاة معاوية

توفي معاوية بن أبي سفيان مؤسس الدولة الأمويّة في شهر رجب عام 60هـ، عن عمر يناهز 78 عاما