الإثنين 27 مايو 2024

غدًا.. إطلاق خدمة التقديم إلكترونيا على منظومة التصالح في مخالفات البناء

وزيرة التخطيط

اقتصاد6-5-2024 | 14:22

سناء مصطفي

انتهت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، من إعداد دليل للمواطن، يستهدف شرح شامل لكيفية التقدم الكترونيا على المنظومة للتصالح في مخالفات البناء، والذي سيكون موثق بالشاشات والخطوات الفعلية اللازمة لتسجيل الطلبات ومتابعتها وكذلك المستندات المطلوبة للتقدم.

يأتي ذلك بالتزامن مع تفعيل قانون التصالح في مخالفات البناء رقم 187 لسنة 2023 ولائحته التنفيذية، فمن المقرر أن يتم إطلاق البوابة، غدا الثلاثاء، فى إطار الحرص على تطوير وتقديم الخدمات للمواطنين بطريقة ميسرة وبسيطة وتحسين جودة الخدمات الحكومية المُقدمة للمواطن تفعيل المنظومة الالكترونية لطلبات التصالح عن مخالفات البناء لتقديم كافة الخدمات للمواطنين بشكل رقمي.

وسوف يستطيع  المواطن الحصول على الخدمة من خلال المنظومة الالكترونية القومية الخاصة بالمراكز التكنولوجية بالمراكز والمدن / الأحياء والوحدات القروية بمحافظات الجمهورية، أو من خلال البوابة الالكترونية للمحليات أو عن طريق تحميل تطبيق المحمول.

وقالت الدكتورة هالة السعيد، إن التقديم الإلكتروني سيكون  من خلال المراكز التكنولوجية المطورة بالمراكز والمدن / الاحياء، حيث يتمكن المواطن من ملء كل البيانات المتعلقة بالتصالح مع إرفاق وتحميل المستندات المطلوبة، مؤكدة أنه بمجرد إرسال المواطن لطلبات التصالح إلكترونيا، يتم تحويلها مباشرة إلى المراكز التكنولوجية محل مٌخالفة البناء لفحصها.

وأكدت أن هذا الأمر ساهم في رفع كفاءتها وإمدادها بالدعم الفني، وبعدها يتم مٌواصلة الخطوات والإجراءات الخاصة بالتصالح من بحث الطب من حيث وقوعه داخل نطاق التصالح أو خارجه، وإعلام المُتقدم في حالة إذا كان يحتاج الحصول على بعض الموافقات من الجهات التابعة له الطلب.

وأشارت إلى ضرورة مراعاة الحصول على الموافقة في إطار اشتراطات الطيران المدني من حيث وقوعها داخل حيز المطارات أو الإرتقاء، وتتم الموافقة النهائية لحصول المواطن على التوافق من عدمه من خلال تصوير فضائي عالي الجودة قامت به الوزارة من خلال مركز البنية المعلوماتية، والذي يُحدد إقامة المبني قبل أم بعد إرساء قانون التصالح.