الثلاثاء 28 مايو 2024

خبير علاقات دولية: ثقة حماس في قدرة مصر دفعها للموافقة على اتفاق وقف إطلاق النار

الدكتور حسن سلامة

أخبار6-5-2024 | 21:18

محمود بطيخ

قال الدكتور حسن سلامة أستاذ العلوم السياسية، خبير العلاقات الدولية، إن الموافقة من قبل حماس على صيغة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، يضع الكرة في ملعب إسرائيل مشيرًا إلى أن المسألة مرتبطة بالداخل الإسرائيلي أكثر.

وأشار في تصريحات لـ«دار الهلال» إلى أنه من الوضح وجود ارتباك وحالة انقسام شديدة بين الموافقة على الصيغ التوافقية المقدمة أو الاستمرار في فكرة الاجتياح الري لمدينة رفح، موضحًا أننا لا زلنا في مفترق الطرق على الأقل حركة حماس قدمت ما لديها من خلال الموافقة على المقترح المصري، وإننا الآن في انتظار الرد الإسرائيلي.

وتابع الدكتور حسن سلامة، أن الجهد المصري مشكور، لأنه لولا الثقة والمصداقية للدولة المصرية لما وافقت حماس على الصيغ المقدمة، وخاصة أن تلك الصيغ نظريًا توفر كل ما يطلبه الطرفان موضحًا أن حماس من جانبها تطالب بوقف مستدام لإطلاق النار، وإن هذا أمرًا طبيعي على حد تعبيره، وكذا وإعادة استعادة  المحتجزين وهذا أحد أهداف المعلنة لسلطات الاحتلال الإسرائيلي، وكذا تهدئة الداخل الإسرائيلي مؤكدًا أنها صيغة توافقية متوازنة.

وأضاف خبير العلاقات الدولة، أنه من المهم أن يكون هناك موافقة من كافة الأطراف حال موافقة إسرائيل على هذا المقترح.

وقال «سلامة»، إنه لا يعتقد أن فكرة اجتياح مدينة رفح كانت سببًا في موافقة حماس على الاتفاق، مشيرًا إلى أنه منذ البداية كان هناك روح إيجابية مثلما قالت حماس، إلا أن الصيغ كان بها بعض الإيضاحات التي أظهرها الجانب المصري لها، والتي على أساسها وافقت حماس وهذا يؤكد استعدادها للوصول لاتفاق.

وأفاد أنه في كل الأحوال الصمود الفلسطيني هو المنتصر مهما حدث، والهزيمة تلاحق إسرائيل والعار يلاحق إسرائيل مهما كانت التكلفة.