الثلاثاء 28 مايو 2024

أساذ علوم سياسية: موافقة حماس على صيغة لوقف إطلاق النار يحرج إسرائيل

الدكتور أحمد الشحات استاذ العلوم السياسية

أخبار6-5-2024 | 21:40

محمود بطيخ

قال الدكتور أحمد الشحات أستاذ العلوم السياسية واستشاري الامن الاقليمي والدولي ، إن موافقة حماس على صيغة لوقف إطلاق النار، يحرج إسرائيل لأن المقترح تم صياغته من خلال المخابرات الأمريكية بالتعاون مع الدولة المصرية والقطرية كوسائط، وتم عرضه مسبقًا على إسرائيل وكنا في انتظار رد حماس.

وتابع في تصريحات لـ«دار الهلال»، إن الأوساط الإسرائيلية بها تخبط شديد في الوقت الحالي، ولم يخرج تصريح رسمي منهم في هذا الإطار، مشيرًا إلى أنه بالتوازي مع الحلول السياسية، الجيش الإسرائيلي يقول إنه مستمر في عملية الإخلاء المستمرة في شرق رفح حيث أنهم مستهدفين 100 ألف للأماكن الآمنة، وهنا يختلف التحرك السياسي مع التحرك العسكري الإسرائيلي، ولن يتوقف الموقف العسكري إلا عندما يحسم الموقف السياسي نفسه.

وأفاد أن الولايات المتحدة حرصت في تلك المرحلة على إتمام صفقة تبادل الرهائن.

وأشار إلى أن نتنياهو أمامه العديد من التحديات ومنها الضغوط المتزايدة من أسر الأسرى، والتخبط بين الحكومة ما بين مصر على اجتياح رفع والوصول إلى أقصى مدى للتصعيد بينه وبين أصوات المعارضة الأخرى التي تريد إعطاء الأولوية لتبادل الأسرى، والأخير هو الضغط الأمريكي للوصول لحل توافقي وذلك لأغراض انتخابية في الداخل الأمريكي، حيث أن صورة الولايات المتحدة الأمريكية على أنها رقم رئيسي في معادلة الصراع وبالتالي بدأت تلك الحرب تحرج الولايات المتحدة الأمريكية، ويظهر ذلك من خلال معارضتها بشكل كبير لعمل عملية عسكرية في رفح.

وأكد أن التحدي الرابع هو عقد مجلس الأمن جلسة غدًا الثلاثاء، بناءًا على طلب من فرنسا، وسيتم مناقشة هذا الأمر، وذلك يدل على عدم موافقة العديد من الدول على تلك العملية.

وأشار إلى أن العديد من الدول الغربية تؤكد رفضها لتلك العملية، مشيرًا إلى أنه من الممكن أن يشهد مجلس الأمن طريقة أخرى من التعامل مع الحرب في قطاع غزة، تختلف عن المشاهد السابقة، والذي سيمثل ضغط جديد في هذا الإطار.

وأكد أن بدأت عمليتها العسكرية في تلك المساحة المحدودة بهدف قياس رد الفعل العاملي، سواء في الغرب أو الشرق، وأن تكون ورقة مفاوضات من الجانب السياسي.