الأحد 19 مايو 2024

سفير مصر السابق لدى تل أبيب: نحن في حاجة لضغط أمريكي على إسرائيل لقبول وقف إطلاق النار

السفير السابق لمصر في إسرائيل حازم خيرت

أخبار7-5-2024 | 01:52

أ ش أ

أكد السفير السابق لمصر في إسرائيل، حازم خيرت، ضرورة الضغط الفوري والفعّال من الولايات المتحدة الأمريكية على "حكومة تل أبيب" لقبول "المقترح المصري" وتحقيق التقدم في المفاوضات المتعلقة بوقف إطلاق النار في قطاع غزة وحل القضايا العالقة.

وأوضح خيرت، في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم، أن الولايات المتحدة الأمريكية ينبغي أن تتخذ إجراءات لكبح التصعيد الإسرائيلي في مدينة رفح الفلسطينية، التي تشكل ملاذًا لأكثر من مليون فلسطيني يبحثون فيها عن الأمان من المواجهات والموت.

وأشار إلى أن إسرائيل تعتمد بشكل كبير على الدعم الأمريكي، وعليه يتحتم على الإدارة الأمريكية التصدي لهذه الأوضاع الخطيرة وإيقاف إسرائيل عن التصعيد في رفح، خاصةً في ظل المفاوضات الجارية لوقف إطلاق النار.

وحذر خيرت من أن استهداف مدينة رفح في هذا التوقيت الحساس سيشجع "حكومة تل أبيب" على تنفيذ مخططات الإبادة والتهجير في قطاع غزة، وسيؤدي إلى كارثة إنسانية لا يمكن تصورها.

وشدد على ضرورة التدخل الدولي، خاصة من مجلس الأمن الدولي، لوقف الحرب في غزة وإنقاذ المدنيين من المأساة، وإعادة الاستقرار إلى المنطقة.

وثنى على دعوة فرنسا لعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن لبحث مشروع قرار يهدف لوقف فوري لإطلاق النار ومنع العمليات العسكرية في رفح.

وختم خيرت تصريحه بالتأكيد على أهمية عدم فقدان الأمل في تحقيق السلام والعدالة في المنطقة، وضرورة العمل الجاد لإنقاذ الحياة البريئة والعودة إلى طاولة المفاوضات لحل الصراع وتحقيق السلام المستدام في المنطقة.