الجمعة 31 مايو 2024

لجنة من النقل البحري لمراجعة سلامة تداول البضائع الخطرة بالموانيء المصرية

جانب من أعمال اللجنة

محافظات8-5-2024 | 11:19

عمرو فارس

استقبل اللواء مهندس محمد عبدالرحيم، رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر، أعضاء لجنة التفتيش ومراجعة سلامة الإجراءات الخاصة بالموانئ المصرية، برئاسة قطاع النقل البحري في وزارة النقل، بالإضافة إلى ممثلين عن الجهات المختصة.

جاء ذلك تنفيذاً لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء بالمرور الدوري على الموانئ المصرية لمراجعة سلامة الإجراءات.

بدأت أعمال اللجنة بالاطلاع على التقارير السابقة والتوصيات المتعلقة بسلامة الإجراءات في الموانئ، ثم قامت بجولات ميدانية في موانئ السويس والزيتيات لمراجعة سلامة تداول البضائع الخطرة وخطط الطوارئ.

وتم أيضاً التحقق من سلامة البيئة والاستجابة للأزمات، وتفقد جميع المعدات المستخدمة في عمليات الشحن والتفريغ لضمان امتثالها للمعايير الدولية.

ونفذت اللجنة مناورات للتعامل مع حالات الطوارئ، مثل الحرائق وتسرب الزيوت في البحر، وتأكدت من سلامة إجراءات الإخلاء والتدخل السريع.

كما تم مراقبة سير العمليات وتنظيم البلاغات وتقدير زمن الاستجابة والتنسيق بين الأطراف المختلفة.

وفي سياق متصل، أشار اللواء محمد عبدالرحيم إلى تشكيل لجان في كل ميناء تضم جميع أعضاء المجتمع المينائي للمراقبة الشاملة للبضائع وتنفيذ خطط للتخلص من المواد المهملة بالطرق القانونية وبمراعاة السلامة والصحة المهنية.

تأتي هذه الخطوات في إطار الجهود المستمرة لتحسين سلامة وأمان الموانئ المصرية وضمان امتثالها لأعلى المعايير الدولية، وذلك بتوجيهات وزارة النقل وبالتعاون مع الجهات المعنية.