الإثنين 20 مايو 2024

الوقت المناسب لتخزين البصل.. تاجر بسوق العبور: انخفاض الأسعار عن العام الماضي (فيديو)

البصل في سوق العبور

اقتصاد8-5-2024 | 14:38

أنديانا خالد

مع تذبذب أسعار البصل الأحمر والأبيض بشكل يومي بين صعود وهبوط 2 جنيه، يحتار الكثير من المواطنين حول الموعد المناسب لتخزين البصل، وفي هذا الإطار يقول أحد تجار الجملة بسوق العبور، عماد إبراهيم، إن الموعد المناسب لتخزين البصل يستمر حتى نهاية شهر مايو، ويكون الوقت الأفضل خلال الفترة الحالية.

أسعار البصل الأحمر والأبيض

وتابع تاجر الخضار في سوق العبور، أن أسعار البصل الأحمر والأبيض، يتراوح الأبيض بين 7 جنيهات إلى 10 جنيهات، بينما كيلو البصل الأحمر يتراوح بين 6 جنيهات إلى 8 جنيهات في سوق العبور، أما السوق القطاعي يزيد عليه مصاريف النقل والمشال بمقدار يتراوح بين 2 جنيه إلى 5 جنيهات حسب المحافظة.

تصدير البصل للخارج 

وأكد خلال حديثة لبوابة «دار الهلال»، أن كميات البصل متوافرة بكثرة هذا العام، ولا داعي للقلق من فكرة ارتفاع أسعار البصل إلى مستويات تتخطى حاجز الـ 30 جنيها  مثلما حدث العام الماضي، مشيرا إلى أن السبب وراء زيادة الأسعار العام الماضي يعود إلى تراجع حجم المحصول، بالإضافة إلى التصدير، لذا اتخذت وزارة التجارة والصناعة قرار بحظر تصدير البصل نهاية أكتوبر الماضي.

وأشار إلى أنه لا داعي لقلق من فكرة فتح تصدير البصل للخارج، فإن كميات المحصول كثيرة ومتوافرة، ولن يتعدى البصل هذا العام حاجز الـ 15 جنيها للكيلو في السوق القطاعي، حيث يتراوح سعر الكيلو الآن بين 8 جنيهات إلى 11 جنيها للبصل الأبيض، بينما البصل الأحمر يتراوح بين 7 جنيهات إلى 10 جنيهات.

وعلى الجانب الآخر، أوضح المهندس مصطفى النجارى، رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، أن فكرة تصدير البصل إلى الخارج يعد فرصة لزيادة مصادر الدخل الأجنبي بالدولار، مؤكدا أن مصر تعد مركزا أساسي لتصدير المحاصيل الزراعية من فاكهة وخضروات، وهناك تنافسية كبيرة مع المتغيرات العالمية، وتحديات التي تواجه العالم نتيجة ارتفاع أسعار الطاقة، والتغيرات المناخية.

 وأضاف بيان صادر منتصف أبريل الماضي حصلت بوابة دار الهلال على نسخة منه، أن هناك استراتيجية مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار 2030، تستهدف زيادة مساحة المحاصيل الزراعية إلى 12 مليون فدان، فإن مصر تتميز بأنها لديها أصناف عالية الجودة والإنتاجية، ومن المتوقع أن ترفع مصر من مستوى الـ 34 إلى مستوى الـ 21 ضمن ترتيب الدول الأكثر إنتاجا عالميا للمحاصيل الزراعية.

وأشار إلى أن مصر ملتزمة باتفاقية التجارة العالمية WTO التي لا تسمح لها بوقف تصدير البصل لفترة أطول مما اتخذتها الفترة الماضية، بالإضافة إلى أن هناك زيادة في محصول البصل هذا العام، موضحا أن الاتفاقية تنص إمكانية منع تصدير أحد المحاصيل الزراعية لفترة محدودة، ولكن لا يمكن الاستمرار في منع تصديرها، وذلك يكون في إطار إتاحة الإنتاج للأسواق العالمية.

 والجدير بالذكر أن وزارة الزراعة كشفت عن أن حجم إنتاج البصل يتخطى الـ 3 ملايين طن، فيما يستهلك السوق المحلي حوالي 1.8 مليون طن، الأمر الذي يؤكد أن هناك فائض من محصول البصل في 2024.