الخميس 30 مايو 2024

«الغبار».. رحلة الكاتب المجهول في عالم جون فانتي

جون فانتي

ثقافة8-5-2024 | 16:11

بيمن خليل

تعد رواية «اسأل الغبار» واحدة من أشهر أعماله الروائية، صدرت لأول مرة عام 1939م، وحققت رواجا كبيرا، وهي رواية للكاتب الأمريكي جون فانتي، الذي تحل اليوم ذكرى وفاته في مثل هذا اليوم 8 مايو 1983م.

تعتبر «الغبار» هي الرواية الثالثة في سلسلة مؤلفات تضم 4 روايات، تعرف لاحقا باسم «رباعية بانديني»، مستلهمة من بطل تلك الروايات آرتورو بانديني.

رواية الغبار، هي أشبه بالسيرة الذاتية، تتناول شخصية كاتب مغمور يدعى آرتورو بانديني، وتسرد معاناته وصراعه من أجل تحقيق النجاح والاعتراف به ككاتب متميز له شأن كبير، وتدور أحداثها في مدينة لوس أنجلوس الأمريكية.

جون فانتي

وعن جون فانتي، فهو كاتب أمريكي ولد في 8 إبريل عام 1909م، في مدينة دنفر عاصمة ولاية كولورادو الأمريكية، لأبويين إيطاليين هاجرا إلى إيطاليا، وكان ذلك في مطلع القرن العشرين.

اتسمت فترة الشباب الأولى لـ جون فانتي بالفقر والتحيز ضد المهاجرين، وشابها اضطرابات عائلية أدت في النهاية إلى انفصال الوالدين، تركت هذه التجارب الصعبة أثرًا وبصمة واضحة على رؤية «فانتي» الإبداعية وتجلى ذلك بوضوح في أعماله الأدبية التي عالج من خلالها معاناة العمال المهاجرين خلال تلك الحقبة الزمنية في أمريكا، خصوصا في مدينة لوس أنجلوس.

بعد تركه جامعته، انتقل جون مع والدته للاستقرار في لوس أنجلوس في ولاية كاليفورنيا عام 1929، هناك عمل في العديد من الأعمال المتنوعة حتى قرر في النهاية التفرغ للكتابة.

وفي عام 1937، تزوج جون من جوس سمارت، التي لعب دورًا مهمًا في مسيرته الإبداعية،  خاصةً في الفترة الأخيرة من حياته بعد أن أصيب بالمرض، وأنجبت له أربعة أبناء.

في عام 1955 أصيب جون فانتي بمرض السكري، وتدهورت حالته الصحية مع مرور السنين حتى فقد قدرته على المشي وأصيب بالعمى، في عام 1978، وكان لذلك الأمر تأثيرا كبيرا على إنتاجه الأدبي إذ تراجع بشكل كبير في السنوات الأخيرة من عمره.

وقد أشار فانتي إلى هذا الأمر، بعد أن أدرك هذا التراجع في إنتاجه الأدبي، وقال: «إنه لو كتب عن تلك السنوات، فإن العنوان الذي سيختاره لإنتاجه سيكون "جحيم فانتي"».