الخميس 30 مايو 2024

وسط أصداء عالمية.. استمرار الحرب برفح الفلسطينية والمسار التفاوضي لليوم الثاني تواليا

الحرب على غزة

تحقيقات8-5-2024 | 22:45

حسن محمود

يواصل الاحتلال الإسرائيلي العدوان على قطاع غزة، برا وبحرا وجوا منذ أحداث السابع من أكتوبر، يأتي ذلك جنبا إلى جنب مع استمرار المسار التفاوضي برعاية مصرية في القاهرة على مدار اليوم الثاني تواليا.

ومن خلال السطور التالية نستعرض أبرز التطورات على الساحة الفلسطينية والأصداء العالمية في هذا الشأن.

اكتشاف مقبرة جماعية ثالثة بمستشفى الشفاء تضم عشرات الجثامين المتحللة
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الأربعاء، اكتشاف مقبرة جماعية ثالثة في مجمع الشفاء الطبي، وتم انتشال 44 شهيدًا وجار استخراج الجثامين من داخلها، وذلك حسبما أوردته فضائية "القاهرة الإخبارية".

وأعلنت وزارة  الصحة الفلسطينية، في وقت سابق من اليوم أيضا  بارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 34 ألفا و844 شهيدا و78 ألفا و404 مصابا منذ السابع من أكتوبر.


خسائر إسرائيلية فادحة..إصابة 3 آلاف و361 ضابطاً وجندياً إسرائيليًا خلال العملية البرية منذ بداية الحرب على غزة


أكد جيش الاحتلال الإسرائيلي، إصابة 3 آلاف و361 ضابطاً وجندياً إسرائيليًا بينهم 1610 خلال العملية البرية منذ بداية الحرب على غزة. 


 كما أوضح جيش الاحتلال أن  243 ضابطا وجنديا لا يزالون يتلقون العلاج إثر إصابتهم في معارك قطاع غزة.

وفي السياق ذاته، أكد جيش الاحتلال مقتل 41 عسكريا عن طريق الخطأ وفي حوادث عملياتية وإصابة 630 آخرين منذ بداية الحرب على غزة.

وكان جيش الاحتلال، قد أكد إصابة 4 عسكريين في معارك غزة خلال 24 ساعة و520 ضابطا وجنديا أصيبوا بجروح بالغة الخطورة منذ بداية الحرب.

 جهود مصرية حثيثة..استئناف مفاوضات الهدنة بشأن غزة في القاهرة بحضور كافة الأطراف

أكد مصدر مصري رفيع المستوى، استكمال مفاوضات الهدنة في قطاع غزة بين كافة الأطراف في القاهرة اليوم،أكد مصدر رفيع المستوى، على استمرار الجهود المصرية الحثيثة للحفاظ على المسار التفاوضي بين إسرائيل وحماس، مشيراً  إلى استمرار المباحثات في القاهرة بحضور الوفود القطرية و الأمريكية وحركة حماس.

وأضاف  المصدر، أن المباحثات مستمرة من العاشرة صباحا وسط توافق ملحوظ مع بعض النقاط الخلافية، وفقا لنبأ عاجل على قناة القاهرة الإخبارية.

 ونوه المصدرعلى تشديد الوفد الأمني المصري على  كافة الأطراف المشاركة خطورة التصعيد وعدم الالتزام بالمسار التفاوضي.

لا مساس بمعاهدة السلام مع مصر

أكد ت إسرائيل اليوم الإربعاء أن العملية العسكرية في الجانب الفلسطيني من معبر رفح لا تخالف معاهدة السلام مع مصر؛ حيث أفادت تقارير إعلامية، أن متحدث باسم  رئيس وزارء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يؤكد أن العملية العسكرية في الجانب الفلسطيني من معبر رفح لا تخالف معاهدة السلام مع مصر.

وتابع المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية، خلال تصريحات نقلتها "القاهرة الإخبارية"، قواتنا تنفذ عمليات مركزة ومحدودة النطاق في الجانب الفلسطيني من معبر رفح.

 إمكانية تعليق العملية العسكرية في رفح الفلسطينية بشرط

أكدت وسائل إعلام إسرائيلي نقلا عن مسؤولين مناقشة وليام بيرنز، مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية: السي إي إيه" ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إمكانية تعليق العملية في رفح الفلسطينية مقابل إطلاق سراح المحتجزين.

توتر أجواء بين أمريكا وإسرائيل..وزير الدفاع الأمريكي: لم نتخذ قرارًا نهائيا بشأن شحنة الأسلحة المعلقة لإسرائيل

أكد لويد أوستن، وزير الدفاع الأمريكي، أن الولايات المتحدة تقوم حاليا بمراجعة بعض المساعدات الأمنية لإسرائيل في سياق الأحداث الجارية في رفح الفلسطينية، وفقا لما نقلته تقارير إعلامية عديدة.

وأضاف وزير الدفاع الأمريكي في تصريحات، كنا واضحين منذ البداية أن إسرائيل بحاجة إلى إجلاء المدنيين من رفح الفلسطينية.

وتابع أوستن، لم نتخذ قرارا نهائيا بشأن كيفية التعامل مع شحنة الأسلحة المعلقة لإسرائيل.

يذكر أن أعلن مسؤول أمريكي، الأربعاء، أنّ الولايات المتّحدة علّقت الأسبوع الماضي إرسال شحنة قنابل إلى إسرائيل بعدما فشلت الأخيرة في معالجة "مخاوف" واشنطن إزاء خطط الجيش الإسرائيلي لاجتياح رفح، الواقعة في أقصى جنوب قطاع غزة والمكتظة بالنازحين.

حماس تكشف عن آخر تطورات المفاوضات

أكدت حركة حماس، أنه تم إزالة بند "الفيتو" لإسرائيل والحركة على أسماء السجناء والمحتجزين، وفقا لنبأ عاجل على قناة القاهرة الإخبارية.

وأشارت حركة حماس أن رئيس الوزراء الإسرائيلي" نتنياهو" كان مطلعا على كل تفاصيل المقترح ويراوغ لاستمرار الحرب.

بسبب الوقود.. «الأونروا» تكشف عن كارثة في غزة


أفادت فضائية "القاهرة الإخبارية"، نقلا عن مدير عمليات  وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشعيل اللاجئين" الأونروا" في غزة، قوله إنهم لا يتلقون حاليا أي مساعدات للقطاع.

وأشار مدير عمليات وكالة الأونروا في غزة، خلال تصريحات نقلتها "القاهرة الإخبارية"، أنه لم يدخل أي وقود إلى القطاع وهذا أمر كارثي.


كما  أكدت "الأونروا"، استشهاد 429 نازحا كانوا يبحثون عن مأوى في مباني الوكالة منذ بدء الحرب على قطاع غزة، وفقا لما جاء في نبأ عاجل بقناة القاهرة الإخبارية.

كما أشارت "الأونروا" إلى تعرض مباني الوكالة بغزة  لـ368 هجوما منذ بدء الحرب على قطاع غزة.


وأفاد مدير عمليات وكالة الأونروا في غزة، خلال تصريحات نقلتها "القاهرة الإخبارية"، قوله إنهم لا يتلقون حاليا أي مساعدات للقطاع.


وأشار مدير عمليات وكالة الأونروا في غزة، خلال تصريحاته، أنه لم يدخل أي وقود إلى القطاع وهذا أمر كارثي.


وصباح اليوم، جددت وكالة غوث اللاجئين "الأونروا" دعوتها للأمين العام للأمم المتحدة للتوصل إلى اتفاق بشأن وقف إطلاق النار في غزة.

يذكر أن  حذرت جمهورية مصر العربية،الأمس، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، من مخاطر عملية عسكرية إسرائيلية محتملة بمنطقة رفح الفلسطينية جنوب قطاع غزة، لما ينطوي عليه هذا العمل التصعيدي من مخاطر إنسانية بالغة تهدد أكثر من مليون فلسطيني يتواجدون في تلك المنطقة.