الثلاثاء 21 مايو 2024

لتربية طفل عبقري.. 5 نصائح لا بد من الاقتداء بها

تربية طفل عبقري

سيدتي10-5-2024 | 09:59

فاطمة الحسيني

يحلم كل أب وأم بتربية طفل عبقري، لديه من الآفاق المتسعة التي تساعده في تحقيق أهدافه، وتعزيز عاداته الصحية، ولذلك نقدم لكم في السطور التالية، أهم النصائح التي تساعد في إطلاق العنان لعبقرية وذكاء صغيرك، وفقاً لما نشر على موقع " times of india".

  • إحدى أفضل الطرق لتنمية العبقرية هي بناء حب القراءة منذ سن مبكرة، لذلك اجعلي القراءة جزءًا من روتينه اليومي عن طريق إضافة وقت قراءة القصص إلى يومه، سواء كانت قصة ما قبل النوم أو جلسة قراءة هادئة بعد الظهر، فإن قضاء الوقت مع الكتب يمكن أن يساعد في تحسين مهارات طفلك اللغوية وتوسيع مفرداته وتحفيز خياله، وشجعي طفلك على استكشاف مجموعة متنوعة من الأنواع والموضوعات لتوسيع معرفته ومنظوره.
  • أضيفي أنشطة ممتعة إلى وقت عائلتك، حيث إن الألغاز والاختبارات والمناقشات المتحركة والمناظرات المليئة بالمرح لا تجعل التعلم أكثر تسلية فحسب، بل تشجع أيضًا على التفكير النقدي والإبداع والتعاون.
  • بدلاً من إلقاء المحاضرات أو الوعظ لأطفالك، حاولي تشجيعهم ودعمهم، و تقديم التوجيه لهم، والثناء على جهودهم، والتركيز على نقاط القوة لديهم بدلا من نقاط الضعف لديهم، ومن خلال تقديم التعزيز الإيجابي والتعليقات البناءة، يمكنك المساعدة في بناء ثقة طفلك واحترامه لذاته.
  • يمكن أن يكون للتأكيدات الإيجابية تأثير قوي على ثقة طفلك بنفسه، ومن خلال التعزيز المستمر لفكرة أنهم قادرون وأذكياء ويستحقون النجاح، يمكنك المساعدة في تشكيل تصورهم الذاتي، وتمكينهم من تحقيق إمكاناتهم الكاملة، لذلك ذكّريهم بنقاط قوتهم، واحتفلي بإنجازاتهم، وشجعيهم على الإيمان بأنفسهم.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم أمر بالغ الأهمية لنمو طفلك ورفاهيته بشكل عام، لأنه ضروري للوظيفة الإدراكية، وتقوية الذاكرة، والتنظيم العاطفي، وكلها أمور مهمة للنجاح الأكاديمي، لذلك قومي بإنشاء روتين ثابت قبل النوم وخلق بيئة مناسبة للنوم لمساعدة طفلك في الحصول على الراحة التي يحتاجها، وقللي من وقت استخدام الشاشات قبل النوم، وتأكدي من أن غرفة نومهم مظلمة وهادئة، وشجعي تقنيات الاسترخاء مثل التنفس العميق أو التمدد اللطيف.