الثلاثاء 4 يونيو 2024

في ذكرى ميلاد ممدوح وافي.. رحلة صداقة جمعته مع الراحل أحمد زكي في الفن والمرض

ممدوح وافى

فن11-5-2024 | 12:21

أحمد نيازى الشريف

واحدًا من أشهر فناني الكوميديا، حيث استطاع بخفة ظله وأدائه المتميز وبصمته الخاصة أن يتربع على قلوب الجمهور، فهو اشتهر بأدواره الثانوية والذى شارك فيها مجموعة من كبار النجوم، إنه الفنان الكوميدى وصاحب القماشة العريضة الراحل ممدوح وافى، الذي يحل اليوم ذكرى ميلاه.

ولد وافى فى مثل هذا اليوم 11 من مايو لعام 1951م، فى مدينة الفيوم، واسمه الحقيقي ممدوح محمد على وافى، وبدا العمل فى بداية مشوار حياته فى أحد النبوك الحكومية، إلا أن حبه وعشقه للفن جعله أن يتجه إلى التمثيل، وذلك عن طريق التحاقه بالمعهد العالى للفنون المسرحية.

بدأ الفنان ممدوح وافى مشواره الفنى بعد أن تخرج من المعهد عام 1979م، وذلك من خلال المسرح، الذى قدم من خلاله أولى مسرحياته وكان من أهم تلك المسرحيات التى قدمها مسرحية الهمجى، وأيضا مسرحية أولاد الشوارع، ومسرحية الناس اتجننت، وغيرها من الأعمال المسرحية التى لاقت إقبالًا من الجمهور.

كما أقتحم الفنان ممدوح وافى عالم السينما عام 1985م، وقدم باقة متنوعة من الأفلام المميزة منها فيلم "الإنس والجن" بمشاركة الفنانة يسرا، وعزت العلايلى، وأيضا الفنان عادل إمام، كما شارك فى عدد من الأفلام الناجحة مع الفنان أحمد زكى وكان من ضمن هذه الأفلام : فيلم "سواق الهانم" وفيلم "إستاكوزا" وفيلم " مستر كاراتيه" وفيلم "أبو الدهب" وفيلم "الإمبراطور" وفيلم "زوجة رجل مهم" و "ناصر 56" و " البيضة والحجر" وغيرهم.

ولم يقتصر الفنان ممدوح وافى على تقديمه الأعمال المسرحية والأعمال السينمائية ولكن كان له دورا مهما فى تقديم الأعمال التليفزيونية من خلال بجانب الفنان القدير نور الشريف داخل مسلسل "عائلة الحاج متولى " و مسلسل " ونيس وأيامه" و مسلسل "السيرة الهلالية" وغيرهم.

استطاع الفنان ممدوح وافى أن يغير جلده في بعض أعماله التي شارك فيها حيث قدم شخصية الشرير ببراعة، وأيضا الطبيب، بالإضافة إلى دوره في الكوميديا التي أمتع بها جمهوره ومحبيه.

وتزوج الفنان ممدوح وافى من سيدة خارج الوسط الفني، وانجب منها ثلاثة أبناء هم هاني ونورا وياسمين الفنانة التي شاركت مؤخرًا من خلال مسلسل "إلا أنا" داخل حكاية "ضي القمر".
 

كانت أخر أيام الفنان ممدوح وافى بإصابته بمرض السرطان الذى اكتشفه بالصدفة، وذلك بعد أن علم بإصابة صديقه الفنان أحمد زكى بمرض سرطان الرئة، وما كان على الفنان أحمد زكى إلا أنه كان دائم الرفض بأن يقوم بإجراء فحوصات، إلا أن وافى شجعه على الذهاب برفقته واكتشف الأخير أيضا أنه مصاب بنفس المرض فجمعتها صداقة الفن والمرض.

ورحل الفنان ممدوح وافى عن عالمنا في 17 من أكتوبر لعام 2004م، عن عمر ناهر الـ 53 عاما، تاركًا ورائه تاريخًا فنيا مازال في أذهان الجمهور.