الأربعاء 19 يونيو 2024

للحوامل في الصيف.. 5 نصائح تجنبك متاعب الطقس الحار

تعب الحمل

سيدتي12-5-2024 | 00:01

عزة أبو السعود

مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، تعاني عدد ليس بقليل من النساء الحوامل مشاكل صحية عديدة، أبرزها الغثيان والقيء، فضلاً عن التعب المستمر. ولتجنب متاعب الحمل في الصيف، إليكِ أهم نصائح أطباء النساء والتوليد، وفقاً لما نشر عبر موقع "health shots"

فيما يلي نستعرض تأثيرات الصيف على مراحل الحمل:

- الثلث الأول (1-12 أسبوعًا: قد تؤثر التغيرات الهرمونية على تنظيم الحرارة بالجسم، مما يزيد من الشعور بالحر والغثيان والتعب، ويجعل الجفاف مصدر قلق خاصة مع الحاجة المتزايدة للسوائل.

- الثلث الثاني (13-26 أسبوعًا): تؤدي زيادة وزن الجسم وحجم الجنين إلى جعل الحرارة أكثر إزعاجًا، وقد يصبح التورم في الأطراف أكثر وضوحًا بسبب احتباس السوائل.

- الثلث الثالث (27 أسبوعًا حتى الولادة): الشعور بعدم الراحة يزداد مع تقدم الحمل، والتورم قد يتفاقم، وهناك خطر متزايد للإصابة بالجفاف والإرهاق الحراري.

- وإليكِ أهم النصائح التي تساعدك على تجنب متاعب الحمل في فصل الصيف:

- الحفاظ على الرطوبة: أحرصي على شرب الماء بانتظام لتجنب الجفاف الذي يمكن أن يؤدي إلى الإرهاق والدوار.

- استخدام واقي الشمس: ضرورة حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية بواقي شمس بمعامل حماية عالي لتجنب حروق الشمس وتلف الجلد.

- تجنب سخونة الطقس: عليكِ البقاء في أماكن باردة ومكيفة، واستخدام المراوح أو مبردات الهواء، وأخذ حمامات باردة لخفض حرارة الجسم.

- ارتداء ملابس مناسبة: اختاري ملابس فضفاضة وخفيفة، أبتعدي عن الملابس المصنوعة من البوليستر وغيره من الأقمشة الصناعية، وأرتدي ملابس مصنوعة من القطن أو الكتان للحفاظ على البرودة وتجنب التعرق الزائد.

- أخذ فترات راحة: أهمية الاستماع للجسم وأخذ فترات راحة، وتجنب الأنشطة البدنية الشاقة في الحر الشديد.