الخميس 23 مايو 2024

اليوم العالمي للتمريض.. 4 نساء بارزات في مجال الرعاية الصحية

اليوم العالمي للتمريض

سيدتي12-5-2024 | 10:10

فاطمة الحسيني

نحتفل في 12 مايو من كل عام، باليوم العالمي للتمريض، إحياء لذكرى ميلاد فلورنس نايتينجيل التي اشتهرت بأنها مؤسسة التمريض الحديث، وللإشادة بدور التمريض في تقديم الخدمات الطبية والصحية لرعاية المرضى وخدمتهم في جميع أنحاء العالم...

ومن منطلق تلك المناسبة تستعرض بوابة " دار الهلال" أشهر الممرضات اللاتي ساهمن في تقديم الرعاية الصحية على مر العصور....

رُفَيْدَةُ الأسلمية:

رُفَيْدَةُ الأسلمية، المعروفة أيضًا برُفيدة بنت سعد، تُعتبر من الشخصيات البارزة في تاريخ الإسلام كأول ممرضة وجراحة، وُلدت في المدينة المنورة ضمن قبيلة أسلم، وشهدت بدايات الإسلام، حيث أسلمت وبايعت النبي محمد بعد الهجرة. اشتهرت بمشاركتها في الغزوات وتقديم الرعاية الطبية للجرحى في الحروب والأوقات السلمية، وقامت بتدريب نساء أخريات، بما في ذلك عائشة بنت أبي بكر، ليصبحن مداويات.

وكانت تُعنى بنقل الجرحى من ساحات المعارك، وتضميد جراحهم، والعناية بهم، مُستخدمة خيمة مجهزة بالأدوات والمستلزمات الطبية، وتُعد من الشخصيات الرائدة في مجال التمريض، وهي واحدة من مؤسسي التمريض في العالم الإسلامي.

القديسة فيرينا:

ولدت القديسة فيرينا في مدينة جراجوس بمصر عام 280م وعُرفت بخدمتها كممرضة في الجيش الروماني، وذلك بعد رفضها للتضحية للآلهة الرومانية، حيث فرت إلى جبال الألب و خدمت الفقراء وعلمتهم النظافة والعلاج بالأعشاب، و توفيت في 14 سبتمبر 344م وتُكرم ذكراها في مصر وأوروبا، وتعد رمزًا للطهارة والخدمة وتُستخدم تعاليمها حتى اليوم، وسخرت حياتها لخدمة الفقراء والمرضى.

فلورانس نايتينجيل:

سميت بـ"سيدة المصباح"،  وتعد رائدة التمريض الحديث، حيث أسهمت بشكل كبير في تطوير مهنة التمريض، وولدت في 12 مايو عام 1820 في فلورانسا بإيطاليا، ونشأت في أسرة متعلمة وثرية، خلال حرب القرم من عام 1854 إلى 1856، لعبت دورًا حاسمًا في تحسين الظروف الصحية في المستشفيات العسكرية، مما أدى إلى تقليل معدل الوفيات بين الجنود بشكل ملحوظ.

تعلمت التمريض في مدرسة الكايزروارت، وقامت بوضع أسس وقوانين لحماية مهنة التمريض وتطويرها، وكرمت بوسام الاستحقاق تقديرًا لمساهماتها الطويلة في خدمة المرضى والجرحى، و توفيت في 13 أغسطس عام 1910.

وأسست أول مدرسة تمريض علمية في مستشفى سانت توماس في لندن عام 1860، وكانت رائدة في تطوير التدريب للقابلات والممرضات في مستشفيات العمل.

سعاد حسين:

ساهمت بشكل كبير في تطوير مجال التمريض في مصر والعالم العربي، حيث بدأت مسيرتها في مستشفى قصر العيني، حيث حصلت على دبلوم في التمريض والصحة العامة في عام 1935، ثم دبلوم في الولادة، وأرسلت في بعثة إلى الولايات المتحدة حيث أمضت ثلاث سنوات وحصلت على بكالوريوس العلوم في التمريض التربوي من جامعة سيراكيوز، وقامت بتأسيس مدرسة التمريض ومعهد في السعودية بالرياض وجدة،  وحصلت على الدكتوراه في فلسفة التربية من جامعة عين شمس.

وقامت بإنشاء المعهد العالي للتمريض في الإسكندرية، وحصلت على الماجستير في الصحة العامة من المعهد العالي للصحة العامة في عام 1958، وحصلت على وسام الجمهورية في عام 1982.