الخميس 23 مايو 2024

من عهد علي باشا إلى الرئيس السيسي.. مسجد السيدة زينب يستعيد رونقه

مسجد السيدة زينب

ثقافة12-5-2024 | 14:09

بيمن خليل

في قلب العاصمة التاريخية، يتألق مسجد السيدة زينب بزخارفه الإسلامية، وهندسته المعمارية الفريدة، حيث افتتح الرئيس السيسي، مسجد السيدة زينب، بعد أعمال ترميم وتجديد شاملة، ويعد المسجد واحدًا من أكبر وأشهر مساجد القاهرة، ومن أروع التحف المعمارية الإسلامية في مصر والوطن العربي، وله مكانة كبيرة في قلوب المصريين.

وتمثل إعادة تجديد وترميم المسجد احتفاءً بالتراث الحضاري المصري وإرثه المعماري العظيم، وتؤكد على أهمية الحفاظ على هذه الآثار، لأهميتها الفريدة، لقد تم تجديد المسجد مرتين سابقًا، المرة الأولى على يد علي باشا الوالي العثماني، عام 951هـ /1574م، وفي المرة الثانية أعاد تجديده الأمير عبد الرحمن كتخدا 1171هـ / 1768م.

كان المسجد يتكون من 7 أروقة، متوازية مع جدار القبلة، يتوسطها حصن مربع مغطى بقبة، وعلى الجهة المقابلة لجدار القبلة، يوجد ضريح السيدة زينب، رضي الله عنها، والذي كان محاطًا بسياج من النحاس الأصفر، وعلى رأسه قبة شامخة، وفي عام 1969، قامت وزارة الأوقاف بتوسيع مساحة المسجد.

المسجد يعتبر مركزًا من مراكز تجمع محبي الطرق الصوفية، وفي كل عام خلال شهر رجب، تُقام احتفالية بمناسبة مولد السيدة زينب، حيث يتوافد آلاف البشر على ميدان السيدة زينب، وتُقام احتفالات، وتتغيّر هيئة المنطقة بشكل كامل لبضعة أيام.