الخميس 23 مايو 2024

محافظ قنا يوضح تفاصيل تنفيذ مشروع «حيّنا» وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات

محافظ قنا أشرف الداودي

محافظات12-5-2024 | 18:52

أكد محافظ قنا، أشرف الداودي، أن مشروع "حيّنا" يتم تنفيذه في إطار التعاون المشترك بين وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، بالتعاون مع الهيئة العامة للتخطيط العمراني والمحافظة، وذلك بدعم من وزارة الدولة للشؤون الاقتصادية السويسرية.

وجاء ذلك خلال جولة تفقدية قام بها الداودي اليوم الأحد، لمتابعة تدريب تطبيق منهجية إعادة ترتيب الأراضي وعملية توقيع قطع الأراضي، في قاعة التدريب بمكتبة مصر العامة. يُنفذ هذا التدريب بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، بالشراكة مع الهيئة العامة للتخطيط العمراني والمحافظة، وتلقى دعماً من وزارة الدولة للشؤون الاقتصادية السويسرية.

وكان الداودي قد قاد هذه الجولة بصحبة نائب المحافظ، الدكتور حازم عمر، والسكرتير العام المساعد للمحافظة محمد صلاح أبو كريشة، ومدير عام الشؤون المالية والإدارية بالمحافظة حمدي حسين، ومدير عام الإدارة العامة للتخطيط والتنمية العمرانية المهندس وليد أبو العباس، بالإضافة إلى عدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة.

وأوضح الداودي، أن مشروع "حيّنا" يسعى جاهداً لنقل الخبرات بين محافظتي قنا ودمياط، حيث تمت دعوة أربعة ممثلين من المحافظة لحضور التدريب، بالإضافة إلى ممثل عن الهيئة العامة للتخطيط العمراني، وبلغ عدد المتدربين الإجمالي 36 متدرباً.

ومن جانبه، أوضح المهندس وليد أبو العباس، مدير عام الإدارة العامة للتخطيط والتنمية العمرانية، أن التدريب الذي بدأ يوم أمس سيستمر حتى السادس عشر من مايو، ويهدف إلى تطبيق منهجية إعادة ترتيب الأراضي وعملية توقيع قطع الأراضي.

وأشار إلى أن المشروع يهدف أيضاً إلى وقف الزحف العشوائي في مناطق الامتداد العمراني، وتطوير منهجية تشاركية لتخطيط وتنفيذ مشروعات البنية الأساسية، بالإضافة إلى تعزيز الموارد المحلية وإدارتها بشكل أكثر كفاءة، وذلك بتمويل مالي بلغ إجمالاً 11 مليوناً و760 ألف دولار، تم تقديمه من خلال منحة بقيمة 8 ملايين و100 ألف دولار من الجانب السويسري، إضافة إلى مساهمة بقيمة 3 ملايين و660 ألف دولار من الحكومة المصرية.