الخميس 23 مايو 2024

في ذكري ميلادها الـ 96.. أهم المحطات في حياة الفنانة" سميحة توفيق"

سميحة توفيق

فن13-5-2024 | 10:34

ياسمين محمد

يحل اليوم ذكري ميلاد الفنانة الراحلة "سميحة توفيق"، حيث ولدت في مثل هذا اليوم عام 1928 بمدينة الفيوم، قدمت العديد من الأدوار الفنية التي مازالت خلدة في أذهان جمهورها العربي والمصري.

بدأت سميحة توفيق الفن وفي تبلغ من العمر 16 عام من خلال ظهورها ضمن مجموعة من الفتيات، وهي تحمل الزهور في فيلم «غرام وانتقام» عام 1944، بطولة يوسف وهبي وأسمهان.

قدمت "سميحة توفيق" في فترة الخمسينيات العديد من الأدوار الإغراء، تطورات من قدرتها الفنية وأصبحت من نجمات الصف الأول، حاول المنتجين حصرها في أدوار الراقصة فقط لكن رفضت وقدمت العديد من الأعمال الفنية.

وتزوجت" سميحة توفيق"، بعد ثورة يوليو من أحد الشخصيات الهامة وابتعدت عن الفن لفترة، وعادت إلي الفن من جديد بعد انفصالها،وتزوجت مرة أخري من الموسيقار "عطية شرارة".

وتعرضت "سميحة توفيق" للعديد من الأزمات الصحية، كان أولها هو إصابتها بمرض في الكبد، فيما تكفلت "تحية كاريوكا" بعلاجها كاملا، ثم بعد أصيبت بمرض هشاشة العظام، وقبل وفاتها بعدة سنوات أصيبت بأمراض الشيخوخة، وقفت الفنانة شادية بجوارها كانت متكفلة بمصاريف العلاج.

قدمت"سميحة توفيق" العديد من الأدوار الفنية، منها فيلم «المرأة شيطان، مبروك عليكى، بلبل أفندى، سفير جهنم، مسلسل الشهد والدموع، مسرحية ريا وسكينة، الملائكة لا تسكن الأرض، قفص الحريم ، وغيرها من الأعمال الفنية».

رحلت عن عالمنا الفنانة" سميحة  توفيق" 11 أغسطس عام 2010م.