الثلاثاء 28 مايو 2024

محمد فريد: دراسة إنهاء المنازعات الضريبية تساهم في تعزيز الثقة بين الحكومة والممولين

النائب محمد فريد

برلمان13-5-2024 | 15:51

محمد حبيب ـ محمد إبراهيم

وجه النائب محمد فريد وكيل لجنة التضامن الاجتماعي وحقوق الانسان بمجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، الشكر للنائب أكمل نجاتي أمين سر لجنة الشئون الاقتصادية بالمجلس عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين على تقدمه بدراسة حول الأثر التشريعى للقانون رقم 153لسنة 2022 بالتجاوز عن مقابل التأخير والضريبة الاضافيه ،وبتجديد العمل بالقانون العمل بالقانون رقم 79لسنة 2016 فى شأن إنهاء المنازعات الضريبية .

وأضاف "فريد " فى كلمتة أمام الجلسه العامه لمجلس الشيوخ اليوم الاثنين،  تكمن أهمية دراسة الأثر التشريعي في تعزيز الثقة بين الممولين و الحكومة و هو بدوره للبنية لخفض تكلفة الامتثال الضريبي و انعكاسه على تحسين الحصيلة الضريبية ، مشيرا إلى أن حجم المنازعات  هو مؤشر على ضرورة إعادة النظر في المنظومة الضريبية لتبسيط الإجراءات  و في الواقع رغم الجهد للميكنة و رقمنة المنظومة الضريبية لكن لم ينعكس هذا بصورة كافية على كفاءة المنظومة الضريبية  من التقدير و التحصيل.

وأوضح "فريد "نحن نتكلم في مطالبات 380% أكثر من ما تم تحصيله، مطالبات 209 مليار اتفق على حوالي  55.4 مليار وهو ما يعد إهدار لحقوق دافعى الضرائب.

 وشدد "فريد " على ضرورة إعادة النظر بصورة متكاملة في المنظومة ككل  لخفض وقت وتكلفة الامتثال و أداء الضريبة من جانب، و من الجانب الآخر خفض تكلفة التحصيل على الحكومة مما يعزز من الحصيلة الضريبية.