الخميس 23 مايو 2024

صحيفة أوروبية: رؤساء ألمانيا وإيطاليا والنمسا يدعون إلى أوروبا قوية موحدة

الاتحاد الأوروبي

عرب وعالم13-5-2024 | 17:55

دار الهلال

وفقًا لتقرير نشرته صحيفة "ذا لوكال" الأوروبية اليوم، دعا رؤساء ألمانيا وإيطاليا والنمسا إلى تعزيز الوحدة الأوروبية في ظل اقتراب الانتخابات الأوروبية المقررة في يونيو المقبل، خاصة مع توقعات بأداء قوي للأحزاب اليمينية المتطرفة.

وجاء في رسالة مشتركة نقلتها الصحيفة عبر موقعها الإلكتروني: "نرى أن قيم التعددية وحقوق الإنسان وسيادة القانون تتعرض للتحديات في مختلف أنحاء العالم، مما يضع نظامنا الديمقراطي تحت ضغط كبير".

وشدد الرؤساء الثلاث على أهمية الدفاع عن المؤسسات الديمقراطية وضمان الحريات الأساسية، بما في ذلك حرية وسائل الإعلام ودور المعارضة السياسية، إضافةً إلى فصل السلطات واحترام حدود سلطة الحكم.

وطالبوا بمزيد من الوحدة الأوروبية لمواجهة تحديات الذين يشككون في القيم الديمقراطية الأساسية، مشيرين إلى أن النظام الديمقراطي الليبرالي مرتبط بعمق بتوحيد أوروبا وتعزيز السلام والاستقرار في المنطقة.

وعلى الرغم من أن رؤساء ألمانيا وإيطاليا والنمسا يشغلون مناصب شرفية إلى حد كبير، فإنهم مسؤولون عن ضمان احترام الدستور في بلدانهم.

وأظهرت استطلاعات الرأي ارتفاع شعبية الأحزاب اليمينية المتطرفة في عدة دول، مثل حزب "إخوان إيطاليا" في إيطاليا وحزب "البديل من أجل ألمانيا" في ألمانيا وحزب الحرية في النمسا.