الأربعاء 29 مايو 2024

مساجد تاريخية| «السيدة نفسية» أول مساجد آل البيت في مصر

مسجد السيدة نفيسة بالقاهرة

ثقافة14-5-2024 | 08:28

أحمد البيطار

يعد مسجد السيدة نفيسة أحد المعالم الدينية المهمة في مدينة القاهرة، ويعتبر أحد أقدم المساجد التاريخية في مصر، يقع المسجد في منطقة «درب سعادة» في الحي الذي يحمل اسم السيدة نفيسة، ويحتل موقعاً بارزاً في قلب المدينة وهو أحد أشهر مساجد "آل البيت".

 ويعد مسجد السيدة نفيسة أول مسجد فى طريق يعرف بطريق أهل البيت، وهو طريق يضم عدة محطات مشرفة منها ، مشهد الإمام على زين العابدين، ومشهد السيدة زينب بنت الإمام علي، ومسجد السيدة سكينة بنت الحسين، والسيدة رقية بنت الإمام على بن أبى طالب، وسيدي محمد بن جعفر الصادق، والسيدة عاتكة عمة الرسول محمد عليه الصلاة والسلام .

السيدة نفيسة

هي نفيسة بنت الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب، من سيدات آل البيت، وحفيدة النبي محمد، اشتهرت بالعبادة والزهد، وهي صاحبة المسجد المشهور بالقاهرة.

ولدت السيدة نفيسة في مكة عام 145هـ، وأمها هي زينب بنت الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب، انتقل بها أبوها إلى المدينة المنورة وهي في الخامسة من عمرها فكانت تذهب إلى المسجد النبوي وتسمع إلى شيوخه، وتتلقى الحديث والفقه من علمائه، حتى لقبها الناس بلقب «نفيسة العلم» قبل أن تصل لسن الزواج.

وبعد أن أشتد المرض على السيدة نفيسة توفيت في شهر رمضان عام 208هـ في مصر، فبكاها أهل مصر، وحزنوا لموتها حزنًا شديدًا، وكان يوم دفنها مشهودًا، ازدحم فيه الناس لتشييعها.  

قبر السيدة نفيسة

وحسب خطط المؤرخ المصري تقى الدين المقريزى فإن أول من بنى على قبر السيدة نفيسة، هو عبيد الله بن السري والى مصر، من قبل الدولة العباسية، ثم أعيد بناء الضريح فى عهد الدولة الفاطمية، وأضيفت له قبة، ودون تاريخ العمارة على لوح من الرخام، وضعت على باب الضريح، تبين اسم الخليفة الفاطمى المستنصر بالله وألقابه .

وأعيد تجديد هذه القبة فى عهد الخليفة الفاطمى الحافظ لدين الله، بعد أن حدثت فيها بعض التصدعات والشروخ، كما تم كساء المحراب بالرخام سنة 532هـ - 1138 م، إلى أن أمر السلطان الناصر محمد بن قلاوون أن يتولى نظارة المشهد النفيسي الخلفاء العباسيون.

تطوير مسجد السيدة نفيسة

فى الثلاثاء 8 أغسطس 2023 افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، مسجد السيدة نفيسة بعد تطويره وكان برفقته السلطان مفضل سيف الدين، سلطان طائفة البهرة بالهند، وذلك في إطار خطة الدولة المصرية لعمارة بيوت الله عز وجل مبنى ومعنى بصفة عامة واهتمامها بالقاهرة التاريخية ومساجد آل البيت بصفة خاصة.