الجمعة 24 مايو 2024

مسؤول بحلف الناتو: زيارتي للكويت لتعزيز قدرات المركز الإقليمي للحلف

حلف الناتو

عرب وعالم13-5-2024 | 21:21

دار الهلال

قال السفير بوريس روج، مساعد الأمين العام للشؤون السياسية والأمنية في حلف شمال الأطلسي (ناتو)، إن برنامج زيارته إلى دولة الكويت يهدف إلى تعزيز قدرات المركز الإقليمي للحلف ومبادرة اسطنبول للتعاون، وتطويره كمركز تعاون وتدريب فعال، وتعزيز مشاركة دولة الكويت وقطر والبحرين والإمارات.

وفي تصريح له بعد حلقة حوارية نظمها المركز الإقليمي لحلف شمال الأطلسي ومبادرة إسطنبول للتعاون في دولة الكويت تحت عنوان "حوار الناتو"، أشار روج إلى أن الزيارة تهدف أيضًا إلى تعزيز أواصر التعاون وتنسيق الجهود المشتركة في مجالات التعليم والتدريب والحوار السياسي والشراكة الاستراتيجية.

من جانبه، أكد الدكتور بدر السيف، أستاذ التاريخ المساعد في جامعة الكويت، على دور الكويت القيادي كعضو غير شريك في ناتو، وذلك كأول دولة خليجية تنضم إلى الحلف قبل عشرين عامًا.

وأضاف السيف أن الحلقة الحوارية ناقشت مواضيع تتعلق بالأمن الدولي والتعاون بين المركز والكويت، مشيرًا إلى أهمية مكافحة الإرهاب والأمن البحري وتبادل المعلومات والتدريب العسكري.

تجدر الإشارة إلى أن الكويت انضمت كأول عضو في مبادرة إسطنبول للتعاون في يونيو 2004، وأنشأت المركز الإقليمي للمبادرة في الكويت عام 2017، تتويجًا لعلاقات التعاون بين الكويت وحلف شمال الأطلسي.