الأحد 9 يونيو 2024

وزير الخارجية السعودي يؤكد ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة وحل الدولتين

وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله

عرب وعالم14-5-2024 | 17:53

أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله التزام المملكة بضرورة الوقف الفوري والدائم لإطلاق النار في قطاع غزة، وضمان الدخول الكافي والمستمر للمساعدات، وإيجاد مسار موثوق لحل الدولتين، بما يكفل للشعب الفلسطيني حقه في تقرير المصير وإقامة دولته المستقلة على حدود 1967م وعاصمتها القدس الشرقية، وفقاً لمبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

جاء ذلك خلال كلمته اليوم الثلاثاء في اجتماع وزراء الخارجية بالمنامة، التحضيري للقمة العربية الـ33 بالبحرين، حيث شدد على حرص المملكة خلال رئاستها للقمة السابقة على تعزيز العمل العربي المشترك، وتنسيق المواقف بين الدول الأعضاء لمعالجة التحديات الإقليمية والدولية، وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية (واس)، أوضح الأمير فيصل أن المملكة عملت منذ بدء الاعتداءات على الشعب الفلسطيني، بالتعاون مع الدول الشقيقة والصديقة، على حشد الدعم الدولي لوقف الاعتداءات الإسرائيلية الوحشية والحد من تداعيات الأزمة.

وأشاد باستضافة المملكة للقمة العربية الإسلامية الاستثنائية ومشاركتها في لجنة المتابعة الوزارية التي نقلت موقفاً موحداً لدعم الشعب الفلسطيني.

وأشار الأمير فيصل إلى أن استمرار العدوان الإسرائيلي وانتهاك القوانين الدولية، في ظل غياب المحاسبة الدولية، قد فاقم الكارثة الإنسانية وأضعف مصداقية النظام الدولي ومؤسساته في صون السلم والأمن الدوليين.

في الشأن اليمني، أكد الأمير فيصل دعم المملكة الكامل لجهود تحقيق السلام في اليمن والتوصل إلى حل سياسي شامل من خلال الحوار بين الأطراف اليمنية، مشدداً على أهمية أمن منطقة البحر الأحمر وحرية الملاحة فيها.

أما بشأن السودان، أعرب عن قلق المملكة إزاء استمرار العمليات العسكرية والمعاناة الإنسانية، مجدداً دعوة المملكة إلى العودة للحوار للتوصل إلى حل سياسي يحترم سيادة ووحدة السودان.

وأشار الأمير فيصل إلى استئناف مشاركة الوفود السورية في اجتماعات الجامعة العربية خلال القمة الـ32، مؤكداً على أهمية تحقيق الأمن والاستقرار في سوريا واحترام سيادتها ووحدة أراضيها، وضمان العودة الطوعية والآمنة للاجئين.

كما أعرب عن وقوف المملكة إلى جانب الشعب اللبناني، داعياً الأطراف اللبنانية إلى تنفيذ إصلاحات سياسية واقتصادية شاملة لتجاوز الأزمات. وفيما يخص ليبيا، دعا إلى تحقيق الأمن والاستقرار وضمان سيادتها ووحدة أراضيها، معرباً عن تطلع المملكة لمستقبل يسوده الأمن والاستقرار في الصومال.

وعلى هامش اجتماع وزراء الخارجية التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية بالبحرين، التقى وزير الخارجية السعودي مع نظيره الكويتي عبدالله اليحيا، حيث بحثا العلاقات الثنائية والتطورات الإقليمية والدولية الراهنة.

وأكدت الخارجية الكويتية أن اللقاء استعرض بنود الاجتماع الوزاري والتنسيق المشترك دعماً لمسيرة العمل العربي المشترك.