الأربعاء 29 مايو 2024

بعنوان «الطاقة المتجددة»..«معلومات الوزراء» يصدر عددا جديدا من القاعدة القومية للدراسات

العدد الجديد

أخبار15-5-2024 | 09:27

حسن محمود

 أصدر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء العدد 214 من نشرة «القاعدة القومية للدراسات»، وهي نشرة شهرية تمثل ثمرة رصد وتجميع وتوثيق الدراسات التي تتناول موضوعات وبحوثًا تتعلق بمجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر، سواءً صدرت عن هيئات أو مؤسسات أو مراكز

بحوث مصرية أو إقليمية أو دولية أو مؤسسات ومراكز إعلامية، ويأتي هذا العدد بعنوان «الطاقة المتجددة».

ويحتوي العدد على 24 بيان دراسة باللغة العربية في موضوع «الطاقة المتجددة» والمتاحة على قاعدة بيانات الدراسات عن مصر خلال الفترة من عام 2021 حتى عام 2024.

كما تقدم النشرة خلاصة توصيات هذه الدراسات التي صدرت عن الجهات والمراكز البحثية المختلفة، حيث تمثل الطاقة المتجددة بعدًا استراتيجيًا مهمًا في تحقيق التنمية المستدامة بكافة أبعادها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية .

وتعد محورًا رئيسًا في تحقيق أمن الطاقة واستدامتها الذي يعني ضمان توفير إمدادات الطاقة للجميع بشكل آمن وموثوق وبتكلفة ميسورة لكافة المناطق والأنشطة الاقتصادية وبكميات تتناسب مع الطلب المحلي عليها إلى جانب دورها البارز في الحفاظ على البيئة والحد من الانبعاثات الضارة.

 لذا جاءت أهداف التنمية المستدامة الأممية حتى عام ٢٠٣٠ لتؤكد أهمية العمل على تحقيق زيادة كبيرة في حصة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة العالمية بحلول عام ٢٠٣٠ كإحدى الغايات الرئيسية المرتبطة بالهدف السابع الذي يهدف إلى ضمان حصول الجميع بتكلفة ميسورة على خدمات الطاقة الحديثة الموثوقة

والمستدامة.