السبت 1 يونيو 2024

الصحة تنظم احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للامتناع عن التدخين بالعاصمة الإدارية

جانب من الفعالية

أخبار16-5-2024 | 15:47

حسن محمود

نظمت وزارة الصحة والسكان اليوم الخميس احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للامتناع عن التدخين في المدينة الرياضية بالعاصمة الإدارية الجديدة، برعاية الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وجامعة عين شمس ومؤسسة مصر لخدمة المجتمع المدني.

وأوضح الدكتور عمرو قنديل، مساعد وزير الصحة لشؤون الطب الوقائي، أن مشكلة التدخين تعتبر من بين أهم التحديات الصحية التي تواجه العالم، وتسببت في زيادة الأمراض والوفيات واستنزاف الموارد البشرية والاقتصادية.

وأكد "قنديل" على أهمية تضافر جهود المجتمع لمكافحة انتشار التدخين وتعزيز الخطة الوطنية لمكافحة التبغ، وتحقيق هدف خفض معدلات استهلاك التبغ في مصر.

وأضاف "قنديل" أن الوعي الصحي بمخاطر التدخين يجب أن يشمل جميع فئات المجتمع، وخاصة الشباب، ويجب تقديم ندوات مستمرة لرفع الوعي الصحي بأخطار التدخين وفوائد الإقلاع عنه.

وأشار إلى أن الخط الساخن 16805 للإقلاع عن التدخين استقبل عددًا كبيرًا من المكالمات من يناير 2023 حتى الآن، حيث بلغت نسبة الاتصالات من الراغبين في الإقلاع عن التدخين أقل من 18 سنة 5.49%، وكانت النسبة الأعلى في الفئة العمرية من 18-30 سنة.

وأوضح الدكتور نعمة عابد، ممثل منظمة الصحة العالمية بمصر، أن الهدف من هذا اليوم هو رفع الوعي حول مخاطر التدخين والتدخلات التجارية التي تعرض صحة الشعوب للخطر.

وشملت فعاليات الاحتفالية ماراثون دراجات وتفعيل العمل في كشك توعوي بعدد من المولات والنوادي الرياضية لتقديم المشورة والدعم للراغبين في الإقلاع عن التدخين.