الجمعة 7 يونيو 2024

20 جامعة مصرية ضمن الأفضل على مستوى العالم وفق تصنيف«CWUR» لعام 2024

جامعة القاهرة

أخبار17-5-2024 | 14:39

دار الهلال

أعلن موقع التصنيف الدولي للجامعات، The Center for World University Rankings (CWUR)، ظهور 20 جامعة مصرية ضمن أفضل 2000 جامعة في النسخة الصادرة لعام 2024.

تصدرت جامعة القاهرة المرتبة الأولى محليًا بحسب البيان الصادر اليوم الجمعة، حيث جاءت ضمن أفضل 513 جامعة عالمية.

وتلتها جامعة عين شمس في المركز الثاني ضمن أفضل 769 جامعة على مستوى العالم، وثم جامعة المنصورة في المركز الثالث بين أفضل 873 عالميًا، وتلتها جامعة الإسكندرية في المرتبة 914 عالميًا، وتليها جامعات أسيوط، الزقازيق، طنطا، الأزهر، قناة السويس، بني سويف، حلوان، الفيوم، المنوفية، كفر الشيخ، بنها، الجامعة البريطانية في مصر، المنيا، سوهاج، الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وجامعة السويس.

ثمَّن الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي جهود الجامعات المصرية في اتباع سياسات تعليمية وبحثية تتوافق مع معايير التصنيف الدولية، وأكد على دعم الوزارة للجامعات المصرية في ملف التصنيف الدولي.

وأشارت الدكتورة عبير الشاطر مساعد الوزير للشئون الفنية والمشرفة على بنك المعرفة إلى أن تصنيف CWUR يقوم بانتقاء 2000 جامعة فقط من بين 20 ألفًا على مستوى العالم، ويستخدم سبعة مؤشرات موضوعية وقوية مجمعة في أربعة مجالات لتصنيف جامعات العالم.

وأوضح الدكتور عادل عبدالغفار المُستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن الجامعات المصرية حققت طفرة في مختلف التصنيفات العالمية، وأشار إلى أن الاستراتيجية التي تبنتها الوزارة كان لها بالغ الأثر في تحقيق هذا التقدم الملحوظ.

يُشار إلى أن مركز تصنيف الجامعات العالمية (CWUR) تأسس في عام 2012 كمشروع بحثي يقدم المشورة والخدمات الاستشارية لتحسين النتائج التعليمية والبحثية. يمكن الاطلاع على التصنيف من خلال الرابط التالي: https://cwur.org/2024.php