الأحد 22 سبتمبر 2024

رئيس اقتصادية قناة السويس: نجحنا في جذب 128 مشروع بقيمة 6 مليار دولار خلال عامين

جانب من اللقاء

اقتصاد17-5-2024 | 15:56

محمود حبيب

التقى اليوم صباحًا، وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بوفد رفيع المستوى قادمًا من مدينة تيانجين الصينية، برئاسة السيد شيه يوان، نائب عمدة الحكومة الشعبية بتيانجين. حضر الاجتماع أيضًا السيد وانغ تشيي، نائب الأمين العام للحكومة الشعبية بتيانجين، والسيد وانغ جينان، مدير هيئة النقل بتيانجين، وانغ هونغهاي مدير إدارة ميناء تيانجين، بالإضافة إلى عدد من الشخصيات البارزة في الحكومة والشركات.

جاء هذا الاجتماع في إطار مناقشة سبل تعزيز التعاون الاقتصادي وتبادل الخبرات بين ميناءي السخنة وتيانجين. تم خلال الاجتماع التباحث حول بناء موانئ خضراء وذكية منخفضة الكربون، بالإضافة إلى استكمال النجاحات التي تحققت في إطار الشراكة الاستراتيجية بين اقتصادية قناة السويس والمطور الصناعي تيدا، الذي يعد الذراع الاستثماري لمدينة تيانجين الصينية.

يأتي هذا الاجتماع بعد زيارة الوفد الصيني إلى مقر الهيئة بالعاصمة الإدارية، ويهدف إلى تعزيز التعاون الاقتصادي بين الجانبين وتطوير البنية التحتية البحرية واللوجستية لصالح التجارة والاستثمار.

شهد وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والسيد شيه يوان، نائب عمدة الحكومة الشعبية بتيانجين، توقيع عدة عقود لتخصيص أراضي داخل المنطقة الصناعية بالسخنة لإقامة مشاريع استثمارية متنوعة.

تم توقيع عقد تخصيص أرض بين المطور الصناعي (تيدا-مصر) وشركة شين جين للمنتجات النسيجية والطباعة والصباغة لإقامة مشروع على مساحة 20 ألف متر مربع بإجمالي استثمارات 5.5 مليون دولار أمريكي. كما تم توقيع عقد تخصيص آخر بين المطور الصناعي (تيدا-مصر) وشركة شنغيوان لهندسة البناء المحدودة لإقامة مشروع على مساحة 15,86 ألف متر مربع بإجمالي استثمارات 4 مليون دولار.

تم أيضًا إزاحة الستار عن عدة مشاريع، منها مشروع شركة كيميتمس للكيماويات المحدودة المقام على مساحة 59 ألف متر مربع بإجمالي استثمارات 17.2 مليون دولار، ومشروع شركة الياسمين للاستثمار الصناعي المقام على مساحة 20 ألف متر مربع بإجمالي استثمارات 1.9 مليون دولار، ومشروع تايجر كينج للعدد والأدوات المقام على مساحة 20 ألف متر مربع بإجمالي استثمارات 1.9 مليون دولار.

تلك العقود والمشاريع تعكس الجهود المستمرة لتعزيز التعاون الاقتصادي وتحفيز الاستثمارات داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وتوفير فرص عمل جديدة وتعزيز التنمية الاقتصادية في المنطقة.

في كلمته، أكد السيد وليد جمال الدين على العلاقات الثنائية الوثيقة والتاريخية بين البلدين، وأشاد بدعم القيادة السياسية الذي انعكس على التعاون الاقتصادي الجاد والشراكة الاستراتيجية الفاعلة. وأضاف أن نجاح التعاون مع المطور الصناعي "تيدا - مصر" هو نقطة الانطلاق التي بنيت عليها جسور من الثقة بين المنطقة الاقتصادية والاستثمارات الصينية.

وأشار السيد وليد جمال الدين إلى أن هذا التعاون أسفر عن جذب 128 مشروعًا بقيمة 6 مليارات دولار خلال عامين، حيث تمثل الاستثمارات الصينية 40% منها. وأوضح أن توسعات المطور الصناعي "تيدا" تمثل فرصة لجذب المزيد من الاستثمارات، وأكد على طموح المشروع لجلب ما يصل إلى 1000 شركة صينية إلى المنطقة الاقتصادية بحلول عام 2030.

عبر شيه يوان عن شكره للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس للدعم الطويل الأمد الذي تقدمه لمنطقة تيدا، مشيدا بالشراكة الاستراتيجية الشاملة بين مصر والصين التي تحتفل هذا العام بمرور 10 سنوات. وأكد أن منطقة التعاون الاقتصادي والتجاري تيدا في مصر تمثل مشروعًا تاريخيًا ونموذجًا للتعاون الصيني الإفريقي في بناء مبادرة الحزام والطريق، حيث حققت تنمية شاملة وكثافة استثمارية. وأوصى الشركات الصينية بالتوسع داخل مصر والاستفادة من الخصائص الصناعية للبلدين.

وأضاف تشو دافو رئيس مجلس إدارة شركة تيدا القابضة أن منطقة تيدا تعد جسرا يربط بين الاستراتيجيات الوطنية للصين ومصر، وقد حققت هذه الشراكة قفزة تنموية ملحوظة. كما أكد التزام الشركة بخلق بيئة استثمارية متميزة، وشدد على أهمية الدعم المقدم للشركة داخل مصر.

وأجرى الوفد جولات تفقدية في مصنع جوشي ومصنع يانجيانج داخل نطاق المطور الصناعي "تيدا – مصر"، بالإضافة إلى زيارة ميناء السخنة للاطلاع على أعمال التطوير التي تهدف إلى جعله أحد أهم الموانئ على البحر الأحمر.