الأحد 22 سبتمبر 2024

وكالة الفضاء المصرية: ملتزمون بالحفاظ على استدامة النشاطات الفضائية دوليًا

الدكتور شريف صدقي

أخبار17-5-2024 | 19:29

دار الهلال

أكد الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، الدكتور شريف صدقي، التزام الوكالة بالمساهمة في جهود الحفاظ على استدامة النشاطات الفضائية على المستوى الدولي، والعمل المشترك مع الأمم المتحدة والشركاء الدوليين لتحقيق هذا الهدف النبيل.

وأوضحت الوكالة في بيان صادر اليوم، أن ذلك جاء خلال مشاركة الدكتور شريف صدقي في فعاليات مؤتمر إدارة واستدامة الأنشطة الفضائية الذي نظمته وكالة الفضاء البرتغالية بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي (UNOOSA) في العاصمة البرتغالية لشبونة.

وشدد رئيس وكالة الفضاء المصرية على دور لجنة الأمم المتحدة للاستخدام السلمي للفضاء الخارجي في وضع الأطر والسياسات المنظمة للاستخدام المستدام للفضاء الخارجي، مع إتاحة الفضاء للجميع دون تمييز.

وأشار إلى أن مصر، من خلال رئيس وكالة الفضاء المصرية، ستتولى رئاسة لجنة الأمم المتحدة للاستخدام السلمي للفضاء الخارجي اعتبارًا من شهر يونيو المقبل، وهي المرة الأولى التي يتم فيها انتخاب دولة إفريقية لرئاسة هذه اللجنة منذ تأسيسها في ديسمبر 1959.

وقدم الدكتور شريف صدقي، خلال محاضرته في المؤتمر بعنوان "إدارة واستدامة أنشطة الفضاء الخارجي"، رؤية شاملة لجميع النشاطات الفضائية على الصعيد العالمي منذ إنشاء أول وكالة فضاء في عام 1955، مشيرًا إلى تأثير النمو المتزايد في أعداد المهمات الفضائية والأقمار الصناعية والمهمات الاستكشافية على استخدام الفضاء الخارجي بشكل آمن ومستدام.

وفي إطار تحليله للوضع الراهن، ألقى الضوء على الفجوة الحالية في الاستخدام الدولي للفضاء الخارجي، خاصة في القارة الإفريقية، مشيرًا إلى التحديات الفنية والتقنية المتعلقة بإدارة حركة المهمات الفضائية والتخلص الآمن من الحطام الفضائي، وأكد ضرورة وجود إجراءات تشريعية دولية لمواجهة هذه التحديات وتحسين إدارة حركة المرور الفضائية وتقليل الحطام الفضائي.

وأشار إلى أن مع زيادة المهمات الفضائية، يتزايد التأثير البيئي لهذه المهمات، مما يستدعي وجود سياسات واضحة للتعامل معها بشكل مستدام، وأوضح أن تحسين تقنيات الرصد وتطوير السياسات يساهم في تحقيق استكشاف فضائي آمن ومستدام وفي الحفاظ على البيئة الفضائية.

وفي نهاية المؤتمر، تمت مناقشة مجموعة من القضايا الحيوية لقطاع الفضاء، بما في ذلك التحديات التي تواجه الاستخدام الآمن والمستدام للفضاء الخارجي، والحاجة إلى تشريعات دولية قابلة للتطبيق.

وتأتي المشاركة المصرية في هذه الفعالية لتؤكد التزام مصر بقطاع الفضاء ودعمها للتعاون الدولي في هذا المجال، وضمن جهود وكالة الفضاء المصرية لتعزيز التطورات العالمية في مجال الفضاء وتحقيق الاستدامة في هذا المجال.