الأحد 16 يونيو 2024

في يومه.. كيف يحتفل العالم باليوم العالمي للمتاحف؟

المتاحف

تحقيقات18-5-2024 | 02:06

محمود غانم

يحتفل العالم اليوم 18 مايو، بـ "اليوم العالمي للمتاحف" الذي يوافق هذا التاريخ من كل عام، حيث يهدف الاحتفال بهذا اليوم إلى زيادة الوعي العام بأهمية المتاحف بوصفها "الذاكرة الحية للشعوب".

ويخصص المجلس الدولي للمتاحف، في كل عام، موضوعا للاحتفال باليوم العالمي للمتاحف، حيث يأتي موضوع هذا العام، تحت شعار "متاحف للتعليم والبحث"، على أساس أن للمؤسسات الثقافية دور حيوي في توفير تجربة تعليمية شاملة.

ويمنح "اليوم العالمي للمتاحف" الفرصة لمتخصصي المتاحف لمقابلة الجمهور، والتفاعل معهم، وتنبيههم إلى التحديات التي تواجهها، بالإضافة إلى زيادة الوعي العام بالدور الذي تلعبه المتاحف في تنمية المجتمع.

ويرجع تاريخ الاحتفال بهذا اليوم، إلى عام 1977، حيث تم اعتماده من قبل "المجلس الدولي للمتاحف" لترسيخ مناسبة سنوية، تهدف إلى زيادة توحيد الطموحات الإبداعية، والجهود التي تبذلها المتاحف ولفت انتباه الرأي العام العالمي لنشاطهم.

وكان عام 2009، محطة مهمة في تاريخ "اليوم العالمي للمتاحف"، إذ نجح الحدث في استقطاب مشاركة 20000 متحف تستضيف فعاليات في أكثر من 90 دولة.

ومثل عام 2011، تاريخ فارق في هذا الحدث العالمي، إذ تم تقديم شركاء مؤسسيين، وموقع ويب، ومجموعة أدوات اتصال لليوم الدولي للمتاحف.

وفي هذا الإطار، دعت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، الدول الأعضاء، والعالم إلى تعزيز دور المتاحف في التعليم، والبحث العلمي، وانخراط الشباب والطلبة في الحفاظ على التراث، والتشجيع على الإبداع، لما يمثله المتحف في تاريخ الإنسانية.

وأضافت إيسيسكو، أنها ملتزمها بدعم المتاحف في جميع أنحاء العالم الإسلامي، وتعزيز دورها كمراكز للتعليم والتوعية، من خلال تقديم الدعم الفني، والخبرات اللازمة لتدريب العاملين في هذا المجال، والعمل على تشجيع التعاون بين المتاحف وتبادل الخبرات والمعرفة؛ لتكريس دورها في تحقيق التنمية المستدامة والحفاظ على التراث الثقافي لشعوب العالم الإسلامي.

 فتح المتاحف مجانا

وفي هذه المناسبة، تفتح جميع متاحف الآثار على مستوى الجمهورية، والتابعة للمجلس الأعلى للآثار أبوابها في هذا اليوم مجانا لزائريها من المصريين.

يأتي ذلك في ظل إستراتيجية قطاع المتاحف المصرية للمشاركة في جميع الفعاليات والمناسبات التراثية والثقافية المحلية والدولية، وضمن خطته لرفع الوعي الأثري والثقافي والسياحي لدى جميع جمهوره من الزائرين، واستقطاب جميع أفراد المجتمع المصري بمختلف أطيافه وفئاته العمرية.

ويتاح لزائري هذه المتاحف في هذا اليوم، المشاركة في الجولات الإرشادية للزائرين مجانا للتعرف على كل متحف، وما يحتويه من مقتنيات أثرية فريدة.