الجمعة 7 يونيو 2024

للنباتين.. 7 فواكه غنية بالبروتين.. منها الجوافة والمشمش

فواكه تحتوي على البروتين

سيدتي18-5-2024 | 00:39

منة الله القاضي

تواجه العديد من السيدات، وخاصة اللواتي يتبعن نظامًا غذائيًا نباتيًا، تحديًا في الحصول على كمية كافية من البروتين،.. فهل تعلمين أن هناك فواكه غنية بالبروتين؟.. هذا ما ذكره خبراء التغذية عبر موقع "health"، وإليكِ قائمة بأهم هذه الفواكه..

- الجوافة:

تتميز الجوافة باحتوائها على نسبة عالية من البروتين، وفيتامين C الضروري لوظيفة المناعة وتخليق الكولاجين، كما يعمل كمضاد قوي للأكسدة في الجسم، ويحمي من تلف الخلايا الذي قد يؤدي إلى المرض ، لذا حاولي إضافة شرائح الجوافة الطازجة إلى الزبادي مع المكسرات للحصول على وجبة خفيفة مليئة بالبروتين.

- الافوكادو:

تحتوي حبة الأفوكادو الواحدة التي يبلغ وزنها 201 جرام على 4.01 جرام من البروتين، مما يجعلها واحدة من أعلى الفواكه الغنية بالبروتين ؛ فضلاً عن احتوائها على الألياف وفيتامين E وفيتامين C والمغنيسيوم ، مما يجعله خيارًا مغذيًا شاملاً ، فيمكنك أن تضفي الأفوكادو المهروس إلى السندوتشات الغنية بالبروتين للحصول على بديل مغذٍي للأطعمة التقليدية مثل المايونيز والخردل.

- التوت الأسود:

غني بالألياف وفيتامين C وفيتامين K ، ومفيد لصحة الجهاز الهضمي ، يمكن أن يساعدك في تقليل خطر الإصابة بالحالات الصحية مثل أمراض القلب وسرطان القولون؛ فيمكن الاستمتاع بالتوت الأسود كوجبة خفيفة أو إضافته إلى الأطباق الغنية بالبروتين مثل الزبادي.

- المشمش:

يتمتع المشمش المجفف بقوام مطاطي وطعم حلو وهو عنصر شائع في خلطات الوجبات الخفيفة الغنية بالبروتين، يساعدك في تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، بما في ذلك سرطان الثدي .

- الرمان:

تحتوي بذور الرمان على نسبة  عالية من البروتين ؛ كما يحتوي دبس الرمان على نسبة عالية بشكل استثنائي من الألياف، وهو أمر مهم لصحة الجهاز الهضمي والقلب ، فتناول حبات الرمان يمكن أن تحسين الوظيفة الإدراكية، وتقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب.

- الكيوي:

يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك حمض الفوليك والفيتامينات C وE وK ؛ كما أنه غني بالبروتين مقارنة بالعديد من الفواكه الأخرى، ويعتبر الكيوي مصدرًا جيدًا للألياف ويمكن أن يكون خيارًا مفيدًا للوجبات الخفيفة لأولئك الذين يعانون من الإمساك، حيث ثبت أنه فعال في تليين البراز ودعم حركات الأمعاء المنتظمة؛  ويمكن الاستمتاع بتناوله كوجبة خفيفة إلى جانب الأطعمة الجبن والمكسرات.

- الكرز:

يعد الكرز مصدرًا ممتازًا لمضادات الأكسدة مثل الأنثوسيانين، كما يوفر الفيتامينات والمعادن، مثل فيتامين C والبوتاسيوم على الرغم من أنه لا تحتوي على نسبة عالية من البروتين مثل الفواكه الأخرى، إلا أن كوب واحد من الكرز الحلو يحتوي على 1.63 جرام  من البروتين.