الأحد 9 يونيو 2024

نواب ألمان يقترحون حماية جزء من المجال الجوي الأوكراني من أراضي الناتو

البرلمان الألماني

عرب وعالم18-5-2024 | 13:58

دار الهلال

يرون نواب "البوندستاج" وأعضاء من حزب المستشار الألماني أولاف شولتز أنه من الممكن حماية جزء من المجال الجوي الأوكراني من خلال الناتو.

وفي هذا السياق، أشار "جو وينجارتن"، الخبير العسكري في الحزب، إلى ضرورة نشر قوات صاروخية ألمانية مضادة للطائرات على الحدود بين دول الناتو وأوكرانيا، مؤكداً أن ذلك سيعزز الأمن الجوي في غرب أوكرانيا.

ويرى "وينجارتن" أن توفير الدفاع الجوي والذخيرة للمناطق الأمامية ليس كافياً، وأنه يمكن الاستفادة بشكل أفضل من الموارد الأوكرانية المحدودة للدفاع الجوي من خلال تأمين المجال الجوي في غرب البلاد من قبل دول الناتو.

ويؤكد" وينجارتن" أن هذا لا يتطلب النشر العسكري في أوكرانيا، بل يمكن لأنظمة الدفاع الجوي على حدود دول الناتو مع أوكرانيا أن تعمل لصالح البلاد، مع التركيز على التعاون مع الدول المجاورة لأوكرانيا مثل بولندا وسلوفاكيا والمجر.

ومن جانبه، يشدد النائب "أندرياس شوارتز" على ضرورة توفير أنظمة الدفاع والصواريخ لحماية البنية التحتية الأوكرانية، مع التأكيد على أهمية التفكير بالبدائل، بما في ذلك ضمان الدفاع الجوي لأوكرانيا من قبل دول الناتو.

ويرى رئيس لجنة البرلمان الألماني للسياسة الأوروبية "أنطون خوفرايتر" أنه في المستقبل يمكن أن يتم ضمان الدفاع الجوي لأوكرانيا من قبل بولندا ورومانيا، لكنه يؤكد أن الأولوية حالياً هي تزويد أوكرانيا بالأسلحة والذخائر.