الثلاثاء 18 يونيو 2024

نقيب التمريض تطالب وزير الصحة بتحسين بيئة العمل

الدكتورة كوثر محمود

أخبار18-5-2024 | 14:50

دار الهلال

أعربت الدكتوة كوثر محمود، نقيبة التمريض وعضو مجلس الشيوخ، عن امتنانها وتقديرها لجميع أفراد هيئة التمريض في مصر على التضحيات الكبيرة التي يقدمونها يوميًا من أجل إنقاذ حياة المرضى ومواساتهم في أوقات الألم والمعاناة.

وفي كلمتها خلال الاحتفالية التي نظمتها النقابة العامة للتمريض بمناسبة اليوم العالمي للتمريض، أكدت د. كوثر أن البطولة ليست فقط في القوة البدنية، بل تكمن أساسًا في القلوب النقية، وأن جهود أفراد التمريض وتفانيهم في عملهم وتحملهم لساعات طويلة ومخاطر المهنة تجسد الروح الإنسانية العظيمة التي تسهم في تحسين الصحة والعافية للمواطنين.

ووصفت د. كوثر العاملين في مجال التمريض بأنهم "القلوب النقية" التي تبذل قصارى جهدها من أجل راحة وشفاء الآخرين، مشيرة إلى أهمية دور التمريض في حماية المجتمع والمساهمة في منع انتشار الأمراض من خلال نشر الوعي الصحي وتقديم الرعاية الطبية في مختلف المجالات والتخصصات.

وختمت كلمتها بتوجيه الشكر للقيادات السياسية على الدعم المستمر لهيئة التمريض في مصر، وقدمت الشكر الخاص للدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، والدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، على تقديرهم لجهود أفراد التمريض ودعمهم لهم في سعيهم المتواصل لتقديم أفضل خدمة صحية للمجتمع.

خلال المؤتمر، نقلت الدكتورة كوثر محمود رسائل مهمة لشركاء النجاح، حيث وجهت الدعوة للدكتور محمد معيط وزير المالية لدعم قطاع التمريض، معبِّرة عن تطلعها للحصول على دعم مالي إضافي يساهم في تقدير الجهود المبذولة في هذا المجال.

كما حثّت الدكتورة كوثر محمود الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان على تعزيز دور التمريض ومنحهم فرصًا لشغل الوظائف القيادية، وتوفير بيئة عمل محفزة من خلال توفير السكن الملائم والحضانة والوجبات الغذائية.

بالإضافة إلى ذلك، نقل الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي لأطقم التمريض، مؤكدًا على تقدير واعتزاز الرئيس بجميع الأطقم الطبية والتمريضية.

وفيما يتعلق بتصريحات الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، أكد أهمية دور التمريض كأقرب شخص للمريض، مشيرًا إلى أن التطور التكنولوجي لا يمكن أن يحل محل هذا الدور، خاصةً خلال الأزمات الصحية مثل جائحة فيروس كورونا، حيث كان التمريض يلعب دورًا حيويًا في رعاية المرضى وتقديم الدعم النفسي لهم ولذويهم.

وأكد أن الوزارة تسعى جاهدة لتعزيز الثقافة والوعي الصحي، مشيرًا إلى أنه تم تدريب أكثر من 14 ألف ممرض وممرضة، معبرًا عن امتنانه وتقديره لجميع فرق التمريض ومتمنيًا لهم كل التوفيق.

من جهته، أشاد الدكتور علي أبو قرين، عضو المجلس التنفيذي لاتحاد المستشفيات العربية، بجهود مصر في مجال الصحة، وخاصةً حملة "١٠٠ مليون صحة"، مؤكدًا أهمية الاعتزاز بتلك الجهود.

وفي تحية لليوم العالمي للتمريض، قدّم الدكتور نعمة سعيد عابد، ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، التهاني لكل أعضاء فرق التمريض، مشيدًا بالدور الحيوي للتمريض في مناطق النزاعات.

وأكد الدكتور محمود صديق، نائب رئيس جامعة الأزهر، أن 80% من الخدمات الطبية يقدمها التمريض، مؤكدًا على أهمية دورهم الحيوي، ووصفهم بأنهم "الجنود المجهولون الحقيقيون". كما أشاد بالدور الريادي الذي قامت به مصر خلال جائحة فيروس كورونا، مُبرزًا النموذج الذي قدمته كمثال يُحتذى به في العالم، مؤكدًا أن تاريخ الطب في مصر يعود إلى عصور الفراعنة.

في إطار الاحتفال باليوم العالمي للتمريض، وجّه الدكتور أحمد طه، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، سلسلة من الرسائل المهمة، حيث أكد على أهمية توجيه الاحتفالات تحت رعاية رئيس الجمهورية وحضور كبار الشخصيات في مجال الصحة في مصر لتسليط الضوء على دور التمريض الحيوي.

وأكد أن دور التمريض يشكل العنصر الأساسي في تقديم الرعاية الصحية، مشيرًا إلى أن 65% من معايير الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية يتطلب تنفيذها من قبل الكوادر التمريضية.

من جانبه، قدّم الدكتور أحمد السبكي، رئيس هيئة الرعاية الصحية، التحية لفرق التمريض بقيادة الدكتورة كوثر محمود، مشيرًا إلى أن التمريض في مصر يشكل العمود الفقري للمنظومة الصحية.

وأبرز الدكتور علي مهران أن الجهود المبذولة من قبل الهيئة تشمل زيادة الأجور لفرق التمريض لتصل إلى ١٧ ألف جنيه، إلى جانب تقديم الدعم النفسي للكوادر الطبية.

وفي إشارة إلى التضحيات التي قدمها التمريض خلال جائحة كورونا والرعاية الفائقة التي قدموها للمرضى القادمين من غزة، أكد الدكتور علي مهران أن مستقبل التمريض في مصر واعد ومشرق.

من ناحية أخرى، أوضح الدكتور أشرف حاتم، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، أنه يتم العمل بالتعاون مع الحكومة والنقابات لإصدار قانون المسؤولية الطبية الذي يحمي حقوق المرضى والكوادر الطبية ويحدد عقوبات الاعتداء على المستشفيات، مؤكدًا أن القانون سيصدر في وقت قريب.

يُشار إلى أن في المؤتمر شاركت منظمة الصحة العالمية، واتحاد المستشفيات العربية، ومؤسسة الباقيات الصالحات، والأكاديمية العسكرية، والمؤسسة العلاجية، بالإضافة إلى ممثلين عن شيخ الأزهر والبابا تواضروس، وعدد من القيادات الصحية والتمريضية، وعمداء التمريض، ورؤساء قطاعات التمريض في المحافظات.