الإثنين 10 يونيو 2024

وزير التعليم: الإعداد للمستقبل يتطلب تعليم الطلاب بطريقة مختلفة

وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي

أخبار18-5-2024 | 22:03

دار الهلال

أكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، أهمية تطوير أساليب التعليم للطلاب في ظل التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي والتطورات الصناعية، مشيراً إلى أن هذا الأمر يتطلب إعداد الطلاب بشكل أفضل لمواجهة متطلبات المستقبل، خاصة مع تغير الوظائف المتوقع وظهور وظائف جديدة.

وخلال اجتماعه مع محافظ بورسعيد عادل الغضبان ومديري الإدارات التعليمية والمدرسين، أكد الوزير على أهمية بناء القيم وتوسيع دائرة المعرفة لدى الطلاب، بدءاً من دخولهم للمدرسة وحتى انتهاء مرحلة التعليم الثانوي لتأهيلهم للتعليم الجامعي.

وأوضح الوزير أن التكنولوجيا يجب أن تكون جزءًا متكاملاً من البرامج التعليمية لتعزيز عملية الاستفادة من المعرفة، مع التركيز على إعداد الطلاب لإنتاج المعرفة والتعرف على الموهوبين القادرين على صنع الفارق في المستقبل.

وأضاف الوزير أن الهدف الأساسي ليس المنافسة للحصول على الدرجات العالية، بل التركيز على التعليم الذي يعزز القيم والأخلاق، وهو ما يعرف بأنسنة التعليم.

وشدد الوزير على أهمية تنمية الطلاب في الجوانب الشخصية والمعرفية والمهارية، مشيراً إلى أن المدرسة هي المكان المناسب لتعلم المعرفة وتطوير المهارات والإبداع.

وفيما يتعلق بتعليم مهارات القراءة والكتابة، أكد الوزير على ضرورة إيلاء اهتمام خاص ومتابعة دقيقة في المراحل الأولى من التعليم، حيث تعتبر هذه المهارات أساسية لعملية التعلم في المراحل التعليمية اللاحقة.

وثمَّن الوزير الجهود التي قامت بها محافظة بورسعيد في تنفيذ مجموعات الدعم المدرسي، مشيراً إلى أن الوزارة تعمل على تخفيف العبء عن أولياء الأمور من خلال توفير البيئة المناسبة لتعلم الطلاب، واستقطاب المعلمين المتميزين لتدريسهم، سواء كانوا من داخل أو خارج القطاع التعليمي.

أكد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أهمية تطوير نظام المراجعات النهائية المجانية لطلاب الشهادتين الإعدادية والثانوية العامة، مشيراً إلى الإقبال الكبير من الطلاب على هذه الخدمة في جميع أنحاء البلاد، نظراً لدورها البارز في تحسين مستوى التعليم. وأوضح حجازي أن الوزارة قامت بتشكيل فرق من المعلمين المتميزين لتقديم تلك المراجعات في 3 مقار مختلفة بكل إدارة تعليمية على مستوى الجمهورية.

وأشار حجازي إلى أن وحدة التدريب والجودة تلعب دوراً مهما في تطوير العملية التعليمية، مع التركيز على الميكنة والرقمنة، وأكد على أهمية تحقيق متعة التعلم للطلاب، التي تأتي من خلال رغبتهم الحقيقية في التعلم.

من جانبه، أشاد محافظ بورسعيد بجهود وزارة التربية والتعليم في تطوير منظومة التعليم، والتي نجحت في متابعة العملية التعليمية بشكل مستمر على مدار العام الدراسي. وأكد المحافظ على أهمية التخطيط والتنظيم والتدريب في تحسين العملية التعليمية، مشيراً إلى أن هذه المسؤوليات تتطلب تعاوناً وثيقاً بين الوزارة والمحافظة.

أكد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الهدف الأسمى هو إعادة بناء شخصية الطالب، مشيراً إلى أن النجاح الحقيقي يتحقق من خلال تكاتف وتضافر العمل بين المعلمين والمديرين، وأولياء الأمور، حيث تتحمل كافة الأطراف مسؤولية تحقيق هذا الهدف لصالح الطالب، ليصبح مبدعًا ومميزًا.

من جانبه، قدَّم مدير مديرية التربية والتعليم بمحافظة بورسعيد، محمد عبد التواب، خطة وإنجازات المحافظة في مجال الأنشطة المدرسية وتنمية النواحي المعرفية والمهارية للطلاب. وأكد عبد التواب على اهتمام المحافظة بتطوير التعليم بالمحافظة، وضرورة توافق هذه الجهود مع توجيهات وزارة التربية والتعليم، مشيراً إلى أن الخطة تشمل مراكز تعلم جديدة للطلاب بمراحلهم المختلفة.

وأضاف أن التركيز يتمثل في تطوير الأنشطة الصيفية للطلاب، بالإضافة إلى اكتشاف وتنمية مواهبهم من خلال تفعيل الأنشطة المختلفة وتنمية الولاء والانتماء لديهم. وأشار إلى تفعيل وحدة القراءة للتعرف على مهارات الطلاب وتطوير برامج علاجية لهم، بالإضافة إلى تشكيل لجنة لإعلاء القيم وإعداد برنامج وجدول زمني لتنفيذه.

وأشار إلى أنه تم تنفيذ ورش عمل تدريبية لرفع الكفاءة المهنية للمعلمين والإداريين والموجهين الفنيين، كما تم تفعيل المتابعة الرقمية، موضحا أن محافظة بورسعيد هي المحافظة الأولى التي لديها تحول رقمي في جميع المجالات، وتم تنفيذ الأفكار الخاصة بالتقنية‏ وتفعيل البريد الإلكتروني الموحد لكل معلم وموجه عند دخوله المدرسة ومن خلال مكتب الدعم الفني بكل مديرية للوقوف على السلبيات وحلها على مستوى الإدارة والمديرية وتوفير الوقت والمجهود، والتواصل المستمر بشكل دوري.
ونوه بالنجاح الباهر للمراجعات النهائية المجانية للطلاب بالمحافظة، مؤكدًا أنه تم توفير العديد من المقرات في مختلف الإدارات التعليمية.
حضر الاجتماع: الدكتور المهندس عمرو عثمان نائب المحافظ، والدكتور منصور بكري سكرتير عام المحافظة، والدكتورة هالة عبد السلام رئيس الإدارة المركزية للتعليم العام، وخالد عبد الحكم رئيس الإدارة المركزية لشئون المديريات التعليمية، والدكتور محمد عبد التواب مدير مديرية التربية والتعليم بالمحافظة، والدكتور محمود حجاج مدير عام الإدارة العامة للتواصل والدعم، والدكتور عاطف علم الدين رئيس مجلس الأمناء والآباء والمعلمين.