الأحد 9 يونيو 2024

للنساء.. استخدمي تقنيات التواصل الصامت في تحسن علاقاتك بالآخرين

التواصل البصري

سيدتي19-5-2024 | 01:42

منة الله القاضي

يُعدّ التواصل الصامت عنصرًا أساسيًا في أي علاقة، سواء كانت عاطفية أو عائلية أو مهنية، حيث يُتيح لنا نقل مشاعرنا واحتياجاتنا ورغباتنا بشكل فعال دون الحاجة إلى استخدام الكلمات.

 وفي السطور التالية نستعرض أهم تقنيات التواصل الصامت التي تساهم في تحسين علاقاتك بالآخرين،.. وفقاً لما ذكره خبراء لغة الجسد عبر موقع "geediting"

- لغة الجسد:

التواصل لا يقتصر فقط على الكلمات، بل تلعب لغة الجسد دورًا هامًا في نقل مشاعرنا واحتياجاتنا ورغباتنا ، هي تقنية تتضمن تقليد إيماءات أو تعبيرات أو وضعيات الشخص الذي نتفاعل معه بشكل مهذب.

- ممارسة الاستماع:

الاستماع الفعال هو  فهم المشاعر والتعاطف مع المتحدث، وهذا يمكن أن يحدث فرقًا في علاقاتك بمن حولك لتصبح أكثر عمقاً.

- فهم المساحة الشخصية:

 احترام المساحة الشخصية لكل شخص يُساعد على بناء الثقة. فاحرصي على عدم الاقتراب من الحدود الخاصة بمن حولك حتى تكتسبين ثقتهم.

- استخدام تعبير الوجه:

تذكري أن تعبيرات الوجه يمكنها بناء الجسور أو العكس، فالوجه الودود المبتسم يدعو إلى الثقة ، مما يُمهّد الطريق لعلاقات قوية، على عكس الوجه العابس الذي ينفر الآخرين.

- إظهار التعاطف من خلال اللمس:

يعد اللمس شكلًا قويًا من أدوات التواصل الصامت ؛ فضغط مطمئن على اليد يمكن أن تُعبّر عن التعاطف والتفاهم بشكل أكثر فعالية مما تفعله الكلمات في كثير من الأحيان، مع أهمية احترم الحدود الشخصية والتأكد من أن إيماءاتك مرحبة بها لدى الأخر.

- التواصل البصري:

يعد الاتصال بالعين أحد أقوى وسائل التواصل غير اللفظي ؛ ولكن تذكري التحديق في الأخر يمكن أن يشعره بالتوتر، فالتواصل البصري المعتدل يمكن أن يخلق الثقة والاحترام المتبادل ، وكلها عناصر أساسية لإقامة علاقاتك عميقة.