الأحد 2 يونيو 2024

«متحدث الزراعة»: الدولة لا تدخر جهدا لتقديم أفضل منتج للمواطن

الدكتور محمد القرش

أخبار19-5-2024 | 12:04

دار الهلال

أكد المتحدث باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور محمد القرش، إن الدولة لا تدخر جهدا في سبيل ضمان أفضل منتج يقدم للمواطن المصري، مؤكدا أن وزارة الصحة و الوزارات المعنية لم ترصد أية حالات مرضية نتيجة فواكه الصيف.

وقال القرش، خلال لقاء خاص مع قناة "دي إم سي" اليوم /الأحد/ إن المنتج المصري عالي الجودة، حيث تم افتتاح 95 سوقا جديدة نتيجة ثقة العالم في المنتج المصري وجودته ، مؤكدا اهتمام الدولة بقطاع الزراعة، على خلفية المشروعات الكبرى التي تفتتحها وكذلك تبنى الدولة للإصلاح الهيكلي لقطاع الزراعة ووضع القطاع على رأس أولوياتها.

وأشار إلى أن قطاع الزراعة يعد ثاني أكبر مصدر للنقد الأجنبي نتيجة عمليات التصدير؛ وهو انعكاس إيجابي جيد .

وحول التوسع الأفقي والرأسي في الأراضي الزراعية، قال القرش إننا نقوم بزراعة الأرض ثلاث مرات في العام عن طريق زراعة أصناف قصيرة العمر والتي تستهلك كميات مياه أقل؛ مما يعظم من إنتاجية وحدة الأرض، كما أن الدولة دخلت في مشروع الصوب الزراعية للتحكم في الظروف الجوية وإنتاج المحاصيل.

وبخصوص آلية التواصل مع المزارع، أضاف أن هناك أكثر من أداة نعمل عليها من خلال التواجد المستمر للجمعيات الزراعية ولمديريات الزراعة والإدارات الزراعية، وكذا قطاع إرشاد لتنفيذ عدد من المزارع الحقلية.

وأكد أن هناك لجنة تنسيقية مشتركة بين وزارتي الزراعة والري لاتخاذ الإجراءات التي تخدم المزارع المصري، مشيرا إلى الحرص على إتاحة البدائل أمام الفلاح المصري لتعظيم دخله.