الإثنين 10 يونيو 2024

لربات البيوت.. نصائح لتدبير ميزانية منزلك وتحقيق أقصى استفادة

نصائح تدبير ميزانية البيت

سيدتي19-5-2024 | 12:55

فاطمة الحسيني

تحتاج معظم ربات البيوت إلي طرق تمكنها من تدبير ميزانية المنزل واحتياجاته، خاصة في ظل ارتفاع الأسعار والسلع، ولذلك نستعرض في السطور القادمة أهم نصائح تدبير ميزانية البيت، وفقاً لما نشر على موقع " business insider".

  • إذا كنت تشعرين بالإرهاق والقلق من فكرة الميزانية، يجب عليك الوصول إلى السبب الجذري وراء خلل ميزانيتك، لأن الأمر قد لا يتعلق بظروفك المالية بقدر ما يتعلق بالتوقع بأن الحياة في هذه المرحلة ستكون مختلفة، ولابد من إيجاد طريقة مبتكرة لاكتشاف فرص وظيفية أو سبل إنفاق مختلفة تناسب الوضع الحالي.
  • ضرورة وضع خطة منظمة لإدارة وحفظ الميزانية بالمنزل، والالتزام بالخطة لتجنب القلق المستمر من الأمور المادية وآثارها على الأسرة، و تحديد بند المصروفات الثابتة مثل إيجار المنزل وأقساط المدارس والفواتير الشهرية، والمصروفات المتغيرة والتي تشمل بند الطعام والتسوق والترفيه والملابس، وبند للطوارئ مثل المرض أو المناسبات المفاجأة.
  • على ربة البيت كتابة وتحليل النفقات الشهرية والفردية بشكل مستمر لجميع أفراد الأسرة، لاكتشاف سبل الإنفاق ومحاولة التقشف والتدبير المالي والاستغناء عن شراء ما لا يلزم من منتجات وسلع غير ضرورية.
  • ابحثي عن هدف أعمق للميزانية، والابتعاد عن الاقتراض والديون، لأنه يحمل الأسرة أعباء مالية كبيرة، ويجب إدراك أن الشراء دون تأن يؤدي في كثير من الأحياء إلى الاقتراض بمعدلات فائدة كبيرة.
  • ركزي على ما يمكنك التحكم فيه، لأنه من السهل أن تلومي نفسك على القرار الذي اتخذتيه في الماضي، وتشعري أنه السبب في إحداث خلل بميزانية بيتك، ولكن معرفة أن الندم يمكن أن يدمر ثقتك بنفسك وحافزك لفعل أي شيء حيال ذلك.

الاكثر قراءة