الأربعاء 19 يونيو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 20 مايو.. ميلاد أحمد حمدي ووفاة سمير غانم وسمير صبري

سمير غانم

تحقيقات20-5-2024 | 01:14

أماني محمد

يوافق اليوم 20 مايو، ذكرى ميلاد الشهيد أحمد حمدي أحد أبطال حرب أكتوبر 1973، كما تحل اليوم ذكرى وفاة عددًا من الفنانين ومنهم ميمي شكيب، وسناء يونس، وسمير غانم وسمير صبري.

 

ميلاد أمينة السعيد

في مثل هذا اليوم عام 1910 -  ميلاد الكاتبة الصحفية أمينة السعيد، والتي كانت أول سيدة تتولى رئاسة تحرير مجلة حواء المطبوعة النسائية الشهيرة، التي صدر أول أعدادها عام 1954، وكانت من أبرز المدافعين عن حقوق المرأة والمساواة بينها وبين الرجل، وتوفيت في مطلع عام 1995 عن عمر يناهز 80 سنة.

 

اعتراف بريطاني بسيادة الملك عبد العزيز على الحجاز ونجد

في مثل هذا اليوم عام 1927 - المملكة المتحدة تعترف بسيادة الملك عبد العزيز بن سعود على مملكة الحجاز ونجد، وذلك بموجب معاهدة جدة، وظل في هذا المنصب حتى 23 سبتمبر 1932، ويعد عبد العزيز آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية الحديثة، وأول ملوكها حكم البلاد من عام 1932 وحتى 9 نوفمبر 1953.

 

ميلاد أحمد حمدي

في مثل هذا اليوم عام 1929 -  ميلاد البطل أحمد حمدي، واحد من أبطال حرب أكتوبر 1973، حيث تخرج الشهيد في كلية الهندسة جامعة القاهرة قسم الميكانيكا، وفي عام 1951 التحق بالقوات الجوية، ومنها نقل إلى سلاح المهندسين عام 1954، وقد كان له دور كبير أثناء العدوان الثلاثي عام 1956 حينما فجر بنفسه كوبري الفردان حتى لا يتمكن العدو من المرور عليه وكان له دور كبير في حرب أكتوبر التي استشهد فيها في يوم 14 أكتوبر 1973 كان يشارك وسط جنوده في إعادة إنشاء كوبري لضرورة عبور القوات وأصيب بشظية متطايرة وهو بين جنوده واستشهد وسطهم.

 

وفاة ميمي شكيب

في مثل هذا اليوم عام 1983 وفاة  ميمي شكيب، الفنانة القديرة وكانت زوجة الفنان سراج منير، تميزت في العديد من الأدوار حيث قدمت شخصيات السيدة الارستقراطية والغازية، حيث بدأت مشوارها السينمائي في عام 1934 بدور صغير في فيلم "ابن الشعب" حتى عام 1983، وكان آخر أفلامها طائر على الطريق، وحدوتة مصرية ثم الذئاب عام 1983 حيث وافتها المنية، ومن أبرز أعمالها فيلم دهب وبين القصرين والبحث عن فضيحة.

 

وفاة الفنانة سناء يونس

في مثل هذا اليوم عام 2006 -  وفاة الفنانة سناء يونس، والتي بدأت مسيرتها الفنية سنة 1960 خلال دور صغير في فيلم «إشاعة حب»، وواصلت تقديم الأعمال واشتهرت بشخصية فوزية في مسرحية «سك على بناتك»، والتي تعد من أبرز أدوارها، كما قدمت أفلام «اليوم السادس» و«المصير» و«الغضب» وكان آخر أفلامها فيلم حرب أطاليا مع أحمد السقا.

 

رقم قياسي لإصابات كورونا

في مثل هذا اليوم عام 2020 - وفقًا لتقديرات منظمة الصحة العالمية، مرض فيروس كورونا يُسجل رقمًا قياسيًا بحصيلة الإصابات المسجلة في يوم واحد، بإصابة 106 آلاف شخص، وعدد المصابين بالجائحة يرتفع إلى 5 ملايين شخص حول العالم، من بينهم أكثر من 327 ألف حالة وفاة وحوالي مليون و900 ألف حالة تماثلت للشفاء.

وفاة سمير غانم

في مثل هذا اليوم عام 2021 -  وفاة الفنان سمير غانم، النجم الكبير وأحد أبرز نجوم الكوميديا في مصر والعالم العربي، قدم عبر مسيرته العديد من الأعمال الناجحة وتميز في فرقة «ثلاثي أضواء المسرح»، مع النجوم جووج سيدهم، والضيف أحمد، وقدم عددًا من الأفلام البارزة والناجحة، منها «الزواج على الطريقة الحديثة» و«30 يوم في السجن» و«يا رب ولد»، وتميز في أداء الفوازير من خلال فوازير فطوطة، التي استمرت عددًا من السنوات، وفي المسرح قدم أعمالًا عديدة من أشهرها مسرحية «المتزوجون» والتي تعد من أشهر وأنجح المسرحيات الكوميدية في مصر، وتوفي إثر إصابته بفيروس كورونا عن عمر يناهز 84 عامًا.

 

وفاة سمير صبري

في مثل هذا اليوم عام 2022 وفاة الفنان سمير صبري، أحد أبرز نجوم السينما في مصر والذي بدأ مسيرته الفنية في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي، وقدم العديد من الأدوار منها فيلم البحث عن فضيحة و30 يوم في السجن وحكايتي مع الزمان واحترس من الخط، كما قدم في الدراما العديد من الأعمال الناجحة منها قضية رأي عام وحضرة المتهم أبي، وتوفي في مثل هذا اليوم عن عمر ناهز 85 عاما.