الثلاثاء 18 يونيو 2024

بعد وفاة إبراهيم رئيسي.. كيف نظم الدستور الإيراني إجراءات الحكم ومن سيقود البلاد؟

إبراهيم رئيسي

تحقيقات20-5-2024 | 10:17

أماني محمد

أثار حادث مصرع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه حالة من ردود الفعل الواسعة داخل إيران وعالميا، حيث تتجه الأنظار نحو إيران وكيف نظم الدستور الإيراني الإجراءات في حالة شغور المنصب الرئاسي بوفاة رئيس البلاد.

الدستور الإيراني

ووفقا لنص الدستور الإيرانى في المادة 131، فإنه في حالة وفاة رئيس الجمهورية، أو عزله، أو استقالته، أو غيابه أو مرضه لأكثر من شهرين، أو في حالة انتهاء فترة رئاسة الجمهورية وعدم انتخاب رئيس جديد للجمهورية نتيجة وجود بعض العقبات أو نتيجة ظروف أخرى مشابهة، يتولى النائب الأول لرئيس الجمهورية مهام رئيس الجمهورية، ويتمتع بصلاحياته بموافقة القيادة.

ونصت المادة على أنه "على هيئة مؤلفة من رئيس مجلس الشورى الإسلامي ورئيس السلطة القضائية والنائب الأول لرئيس الجمهورية أن تحضّر لانتخاب رئيس جديد للجمهورية خلال خمسين يوماً على الأكثر.".

وقالت المادة إنه "في حالة وفاة النائب الأول لرئيس الجمهورية أو وجود أمور أخرى تحول دون قيامه بواجباته، وكذلك في حال لم يكن لرئيس الجمهورية نائب أول، تعين القيادة شخصاً آخر مكانه."

ونصت المادة 132 من الدستور الإيراني على أنه في الفترة التي يتولى فيها النائب الأول لرئيس الجمهورية، أو شخص آخر عُيّن بموجب المادة 131، مسؤوليات رئيس الجمهورية ويتمتع بصلاحياته، لا يمكن استجواب الوزراء أو حجب الثقة عنهم. ولا يمكن كذلك اتخاذ أي خطوة لإعادة النظر في الدستور أو لتنظيم استفتاء عام في البلاد.

مجلس صيانة الدستور في إيران

وأعلن مجلس صيانة الدستور في إيران أن الرئيس الإيراني المقبل سيتولى مهام الرئاسة لأربع سنوات.

ومن جانبه أعرب مجلس الوزراء الإيراني اليوم عن تعازيه في وفاة رئيس البلاد إبراهيم رئيسي ومرافقيه في حادث تحطم مروحية كانوا على متنها، مؤكدا أن إدارة شؤون البلاد بكفاءة تامة ودون أي اضطراب.

وفيما يتعلق بالتدابير اللاحقة، أعلنت الحكومة الإيرانية عن عقد اجتماع عاجل اليوم بعد وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان في حادث تحطم المروحية التي كانا على متنها.

من سيحكم إيران؟

ووفقا لنص الدستور الإيراني، سيتولى النائب الأول للرئيس الإيرانى محمد مخبر رئاسة الجمهورية، ويتمتع بصلاحياته بموافقة المرشد الأعلى الإيراني، على أن يستمر في ذلك لمدة 50 يوما حتى إجراء انتخابات رئاسية في إيران.

وكانت الحكومة الإيرانية أعلنت وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية ومرافقيهما، إثر حادث تحطم مروحية كانت تقلهم في محافظة أذربيجان الشرقية، إ تحطمت المروحية أثناء زيارة رئيسي مع الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف لحضور مراسم تدشين سد "قيز قلعة سي".