الإثنين 3 يونيو 2024

الأربعاء.. «فرحة» يناقش قضية دمج وتمكين ذوى الهمم بمسرح نهاد صليحه

عرض فرحة

ثقافة20-5-2024 | 17:54

أحمد البيطار

يقدم المعهد العالي لفنون الطفل عرض العرائس «فرحه» وذلك يوم الأربعاء 22 مايو، على مسرح نهاد صليحة، فى تمام الساعة الثامنة مساءً.

وتقدم أكاديمية الفنون برئاسة غادة جبارة أضخم عمل فنى يناقش ويطرح قضية دمج وتمكين ذوى الهمم.

يأتي ذلك في إطار اهتمام الدولة المصرية  فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى بملف ذوى الاحتياجات الخاصة وسعيها لدعمهم بكافة الطرق بغرض رفع التهميش الذى عانوه طوال عقود ماضيه.

وتدور أحداث "فرحة" حول طفله تعانى من متلازمة داون وتتعرض للعديد من المضايقات من قبل بعض زملائها مما يدفعها لعدم الذهاب للمدرسه ولكن بدعم والديها وتشجيع المدرسين لها ولموهبتها الفنية تستطيع أن تندمج مع زملائها فى المدرسة والمجتمع وإظهار موهبتها وتميزها للآخرين.

وقال الدكتور حسام محسب عميد المعهد العالي لفنون الطفل والمشرف العام على العرض إن "فرحة" هى فكرة الدكتورة غادة جبارة التى منذ أن تولت رئاسة الأاكاديمية وهى تعنى بملفين هامين ذوى الهمم ودمجهم بشكل صحي داخل المجتمع وملف جودة التعليم.

 وأضاف أن عرض "فرحة" يخدم هذين الملفين فهو يعكس صورة واقعيه لحرص الأكاديمية على دمج أبنائها من ذوى الهمم داخل المجتمع ومشاركتهم بشكل فعال فى العروض والمهرجانات.

وأشار إلى أن بطلة العرض وصاحبه الشخصية الرئيسية "فرحة" هى الطالبة نيرة عصام من المعهد العالي لموسيقى الكونسيرفاتوار وهى واحدة من أبنائنا من ذوى الاحتياجات الخاصة التى تفخر الأكاديمية بضمهم إليها.

ومن جهتها قالت رضوى رشاد مخرجة العرض إن "فرحة" يتناول قضيه إنسانيه هامه يعانى منها كل بيت مصري به طفل من ذوى الاحتياجات الخاصة.

وأضافت أن الدكتورة غادة جبارة كانت حريصه منذ بداية هذا المشروع على تذليل كافة العقبات حتى يرى العرض النور وأشارت إلى إن العرض سوف يكون نقطه انطلاق للعروسة "فرحة" التى نتمنى أن تصبح أيقونة لذوى الهمم وخير ممثل لهم.

وأعربت "جبارة " عن سعادتها بقرب ظهور العمل الى النور مشيرة إلى أن "فرحة" كانت مجرد فكرة وكنا نجد صعوبة كبيرة فى تنفيذها فهي أول عروسه للأطفال من ذوى الاحتياجات الخاصة لذلك فقد استغرق صنعها وتعديلها الكثير من الوقت.

وأضافت أن تسميتها "فرحة" هو بسبب حالة البهجة والسعادة التى كانت تتملك كل فريق العمل بهذا المشروع منذ بداية العمل به وأوضحت أن تجسيد الطالبة نيرة عصام لشخصيه "فرحة"  كان بهدف تمكينهم وتقديم الدعم الكامل لهم مما يضمن لهم حياه كريمه وفرص متكافئة فهم كنز هذا الوطن.

يذكر أن "فرحة" فكرة غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون، تأليف وإشعار هجرة الصاوي، تأليف موسيقى طارق مهران، تصميم عرائس هاجر مسعود، تنفيذ عرائس هبه بسيونى، تصميم ديكور أميرة عادل وسماح نبيل، إخراج إذاعي عمرو عبده وإخراج رضوى رشاد.