الإثنين 3 يونيو 2024

لو بتشربي الشاي على الريق.. فأنتِ مهددة بهذه المخاطر

قهوة الصباح

سيدتي21-5-2024 | 00:45

عزة أبو السعود

هناك عدد ليس بقليل من النساء لا يستطعن الاستيقاظ من النوم دون تناول كوب من الشاي أو القهوة، وهن لا يدركن مخاطر تلك المشروبات على المعدة الفارغة.

وفيما يلي نستعرض أضرار المشروبات المنبهة حال تناولها  قبل وجبة الإفطار، وفقًا لما نشر على موقع " health shots"، وإليكِ التفاصيل.

-الكافيين والجهاز العصبي:

يحتوي كل من الشاي والقهوة على الكافيين، وهو مركب يمكن أن يحفز الجهاز العصبي بشكل مفرط. الاستهلاك المتكرر والمفرط للكافيين قد يؤدي إلى اعتماد فسيولوجي، مما يعني أن الجسم قد يتطلب كميات متزايدة منه لتحقيق نفس التأثير المنشط.

- الشاي والقهوة وامتصاص الحديد:

تحتوي هذه المشروبات على مركبات لها القدرة على ربط الحديد في المعدة وتقليل قدرة الجسم على امتصاصه. هذا يمكن أن يؤدي إلى نقص الحديد، ما يؤدي للإصابة بأنيميا فقر الدم، خاصة إذا تم تناولها بالقرب من الوجبات.

- الشاي بالحليب:

تشير الأبحاث إلى أن الشاي الأسود قد يكون أكثر فائدة من الشاي المخلوط بالحليب. ومع ذلك، يُنصح بالاستمتاع بهذه المشروبات باعتدال لتجنب الآثار السلبية المحتملة.

وإليكِ الطرق الصحية لتناول الشاي والقهوة..

- تجنب الشاي والقهوة على معدة فارغة: لتجنب الحموضة والارتجاع الحمضي، يُنصح بعدم تناول هذه المشروبات على معدة فارغة.

- التحكم في درجة الغليان والتخمير:الإفراط في غليان الشاي أو تخمير القهوة قد يؤدي إلى إطلاق مواد كيميائية ضارة.

- الابتعاد عن الشاي والقهوة قبل النوم: يمكن أن يؤثر تناول الشاي والقهوة قبل النوم سلبًا على دورة النوم ويسبب القلق والتوتر.

والجدير بالذكر أن الشاي والقهوة  يمكن أن يكونا مفيدين للصحة بفضل محتواهما من مضادات الأكسدة، بشرط الاعتدال في الاستهلاك وتجنب تناولهما على معدة فارغة أو بالقرب من الوجبات لتفادي تداعياتهما السلبية.