الخميس 20 يونيو 2024

تطورات العدوان على غزة.. ارتفاع أعداد الشهداء بالقطاع والمقاومة تؤكد الإجهاز على 5 جنود إسرائيليين

العدوان على غزة

تحقيقات22-5-2024 | 02:01

محمود غانم

في اليوم الـ 228 للعدوان على غزة، ارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي 5 مجازر، وصل منها إلى المستشفيات 85 شهيدا، بالإضافة إلى إصابة 200 آخرين.

وبذلك ترتفع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي، المستمر على قطاع غزة، منذ السابع من أكتوبر الماضي، إلى 35.647 شهيدا، بالإضافة إلى إصابة 79.852 آخرين بجراح مختلفة، بينما لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام، وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف، والدفاع المدني الوصول إليهم.

الحرب على غزة 

واصل جيش الاحتلال لليوم الـ 15 تواليا، إغلاق معبري رفح الحدودي، وكرم أبو سالم التجاري جنوب قطاع غزة مع توالي التحذيرات من كارثية إنسانية تأتي في إطار تسريع وتيرة تنفيذ جريمة الإبادة الجماعية المستمرة منذ بدء العدوان.

في غضون ذلك، قال مكتب الإعلام الحكومي بغزة، إن شمال القطاع ما زال يعاني مؤشرات المجاعة جراء استخدام الاحتلال للتجويع أداة حرب، موضحا أن الاحتلال كسر حدة المجاعة مؤقتا، وسعى لتجميل صورته عبر تسهيلات وهمية.

وأكد المكتب، على أن وقوع المجاعة بالشمال أمر محقق، ومؤشرات سوء التغذية على السكان أحد دلائلها، مطالبا الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بضرورة التحرك العاجل لوقف حرب التجويع.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية(وفا) عن مصادر، إن قوات الاحتلال منعت خلال فترة إغلاق المعبرين إدخال أكثر من 3000 شاحنة مساعدات للقطاع، وسفر نحو 700 مريض، وجريح للعلاج خارج القطاع المحاصر.

وأشارت وفا، إلى أن قوات الاحتلال صعدت من عدوانها، لا سيما بمناطق جباليا وبيت لاهيا ومحيط مستشفى كمال عدوان، وسط نزوح آلاف المواطنين، وارتقاء عشرات الشهداء والمصابين في سلسلة غارات على جميع محافظات القطاع.

في الوقت نفسه، تواصل قوات الاحتلال التقدم باتجاه محيط مستشفى كمال عدوان في بيت لاهيا، وذلك بعد توقف الخدمات العلاجية لمستشفى "العودة" شمالي القطاع جراء محاصرته من قبل قوات الاحتلال، حسبما أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية.

 

 التطورات الميدانية

ميدانيا، أكدت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، على أنها أجهزت على 5 جنود "صهاينة" بقنبلة يدوية من المسافة صفر في منطقة تل الزعتر شمالي قطاع غزة، مشيرة إلى أنها استهدفت دبابة إسرائيلية بعبوة "العمل الفدائي" بالمحور ذاته.

وأضافت القسام، أنها استهدفت بقذيفة "تي.بي.جي" قوة إسرائيلية وأوقعت أفرادها بين قتيل وجريح في منطقة تل الزعتر، وفي ذات المحور، قالت إنها فجرت عبوة صدمية بعدد من جنود الاحتلال وأوقعتهم بين قتيل وجريح.

وذكرت أن مقاتليها تمكنوا من قنص جندي إسرائيلي في محور نتساريم جنوب غربي مدينة غزة.

وفي جباليا، قالت القسام، إن مقاتليها استهدفوا 3 دبابات إسرائيلية من طراز ميركافا بقذائف الياسين 105، مبينة أنها فجرت عبوة مضادة للأفراد في قوة إسرائيلية راجلة وأوقعت أفرادها بين قتيل وجريح.

 

 التصعيد في جنين

وشن جيش الاحتلال الإسرائيلي، عملية عسكرية واسعة على مدينة جنين، أسفرت عن استشهاد 7 فلسطينيين، بالإضافة إلى 12 آخرين، وخلفت دمار كبير في البنى التحتية.

وشرعت جرافات الاحتلال، في تدمير شوارع وميادين في جنين ضمن العملية، كما شوهد رتل من الآليات في طريقه لمخيم جنين وسط وقوع اشتباكات مسلحة، مع سماع دوي انفجارات.

وقد ذكرت كتائب القسام، فرع جنين، أن مقاتليها يخوضون اشتباكات عنيفة للتصدي لقوات الاحتلال في جنين برفقة إخوانهم في فصائل المقاومة.