السبت 15 يونيو 2024

مايا مرسي تشارك في مؤتمر إطلاق تقرير مرصد المرأة المصرية لعام 2023

المؤتمر الافتراضي لإطلاق تقرير مرصد المرأة المصرية

سيدتي22-5-2024 | 13:14

مروة لطفي

في إطار جهود تعزيز دور المرأة في مجالات الإدارة والتنمية، شاركت الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة، في المؤتمر الافتراضي لإطلاق تقرير مرصد المرأة المصرية في مجالس الإدارة لعام 2023. حمل التقرير عنوان "تمهيد الطريق نحو تحقيق أهداف 2030".

 شهد المؤتمر مشاركة عدد من الشخصيات البارزة، بما في ذلك الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتور محمد فريد، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، والدكتور سامر عطا الله، العميد المشارك للدراسات العليا والبحوث بكلية الإدارة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.

كما شارك ممثلون عن هيئة الأمم المتحدة للمرأة والوكالة الكورية للتعاون الدولي (كويكا) والوكالة السويدية للتعاون الإنمائي الدولي.

وفي هذا السياق  أكدت  الدكتورة مايا مرسي على أهمية التقرير كأداة لتحفيز القطاعات المستهدفة لزيادة تمثيل المرأة ومشاركتها الفعالة في مجالات الإدارة. باعتباره  أداة للرصد وتقديم تحليلات دقيقة. وأعربت عن سعادتها بارتفاع المؤشر إلى 23% هذا العام مقارنة بـ 19.7% في عام 2022 و16.7% في عام 2021.

ونوهت  رئيسة المجلس إلى أن تحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة يعد أولوية وطنية، وقد أطلق المجلس القومي للمرأة بالتعاون مع وزارة التعاون الدولي مبادرة "محفز سد الفجوة بين الجنسين".

كما شهد عام 2021 إطلاق نموذج المساواة بين الجنسين للبنك الدولي وتوطينه في السياق المصري. وتم توجيه الجهود نحو تمكين المرأة داخل الهيئة العامة للرقابة المالية والشركات المدرجة، حيث انضمت 30 شركة مصرية إلى الختم المصري للمساواة بين الجنسين.

وأوضحت أنه من خلال وجود المزيد من النساء في مجالس الإدارة المالية وغير المالية والمصرفية، فإن ذلك سوف ينعكس بشكل إيجابي على تحقيق أداء مالي أفضل ، واتخاذ قرارات متوازنة، وتعزيز مشهد اقتصادي أكثر استقرارا وشمولا .