السبت 15 يونيو 2024

لقاء سويدان ومروة عبدالمنعم ينضمان لمشروع رقمنة ذكريات الفنانين بالذكاء الاصطناعي

مشروع الرقمنة والذكاء الاصطناعي

فن22-5-2024 | 22:21

أحمد نيازى الشريف

انضمت الفنانة لقاء سويدان والفنانة مروة عبد المنعم، إلى مشروع "رقمنة ذكريات الفنانين" وذلك باستخدام خاصية الذكاء الاصطناعي.

وأعربت الفنانة لقاء سويدان عن سعادتها بمشروع رقمنة ذكريات الفنانين بأنه فكرة مهمة جدا، مضيفة:" لو كل فنان قام بوضع تاريخه وحكاياته وخبراته، بالإضافة لسرد معلومات لم تعرف من قبل عن الفن مزودة بالصور والفيديوهات ستكون بمثابة شيئ عظيم.

وقالت الفنانة لقاء سويدان خلال تصريحات صحفية: "مشروع الرقمنة سيكون بمثابة تاريخ عظيم عن الفن والفنانين وذلك للأجيال القادمة، وأن جميعنا سيبقى لديه ذاكرة لأولاده وعائلته".

ومن ناحيتها، أبدت الفنانة مروة عبدالمنعم باعجابها عن تلك الفكرة خلال المشروع قائلة: "بحب طول عمرى أى حاجة قديمة لأنها تراث، كمان مينفعش أنها تترمى، وكنت دائما أجمع أعمالى وأشيائى كذكريات وتاريخ علشان يشوفوها اولادى".

وأضافت عبدالمنعم خلال تصريحاتها أنها متحمسة للغاية لذلك الفكرة ولوجود منصة أو مكان موحد هكذا ليجمع تراث وتاريخ الفنانين الفنى والحفاظ عليه كى يشاهدونه أولادهم وأحفادهم من خلفهم.

وانضم عدد من الفنانين ونجوم الوسط الفنى لمشروع المبادرة والحفاظ على أرشيفهم الفنى وذكرياتهم وذلك من خلال الرقمنة والذكاء الاصطناعي، وكان من أبرز الفنانين الذين انضموا لهذه المبادرة كلا من الفنانة إلهام شاهين، الفنان محمود حميدة، الفنان أحمد زاهر، الفنانة بشرى، الفنانة شيرى عادل، والفنانة بسمة أحمد، وغيرهم.

جديراً بالذكر أن مشروع أرشفة تاريخ الفن المصرى والحفاظ على التراث الفنى وذلك باستخدام الرقمنة والذكاء الاصطناعي تعد مبادرة من خالد حميدة، كما دعمها وتحمس لها لفيف من الفنانين وصناع السينما وأيضاً الدراما المصرية، كما تستهدف الحفاظ على التراث الفنى بتكنولوجيا تتماشى مع العصر الاصطناعي