الأحد 16 يونيو 2024

سفيرة فلسطين لدى أيرلندا: الحفاظ على الأمن والسلام في المنطقة مرهون بالاعتراف بالحق الفلسطيني

فلسطين

عرب وعالم23-5-2024 | 09:41

دار الهلال

قالت السفيرة الفلسطينية لدى أيرلندا، الدكتورة جيلان وهبة، إن الأوضاع في فلسطين تستدعي خطوات فعلية وملموسة، لا يقتصر دورها على الاعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني فحسب، بل أيضًا للحفاظ على الاستقرار الذي يدعمه النظام الدولي الحالي، وهو النظام الذي يؤيد إسرائيل.

وأكدت أن الاعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني وإقامة دولتهم المستقلة هو مفتاح الأمن والسلام في المنطقة، وأن هذا الاعتراف يجب أن يتم بأسرع ما يمكن.

وأوضحت السفيرة وهبة في مقابلة مع إذاعة "راديو مصر" أن اعتراف أيرلندا بالدولة الفلسطينية يعد نتيجة للجهود الدبلوماسية المستمرة لدولة فلسطين وشعبها، سواء على المستوى العربي والأوروبي أو في إطار الأمم المتحدة. ورأت أن هذا الاعتراف يعتبر تتويجًا للصمود الفلسطيني ومعاناته على مدى عقود، ويؤكد على حقهم في تقرير مصيرهم ووجودهم كدولة مستقلة.

وشددت السفيرة الفلسطينية على أهمية اتخاذ خطوات عملية لوقف الهجمات الإسرائيلية على الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية، ودعت إلى تضافر الجهود الدولية لوقف هذا العدوان، مشيرة إلى أهمية ترجمة الاعتراف الدولي بفلسطين إلى خطوات عملية تحقق العدالة والسلام في المنطقة.

وأوضحت السفيرة وهبة أن الاعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني وإقامة دولتهم المستقلة يمثل خطوة هامة نحو حل الدولتين، وأن الأمن والسلام في المنطقة لن يتحققان إلا من خلال تحقيق العدالة والاعتراف بحقوق الجميع.

وفيما يتعلق بالاستجابة الإسرائيلية بسحب سفيرها من أيرلندا، رأت السفيرة الفلسطينية أن هذا الإجراء ليس مفاجئًا، ولكنه لا يمنع الدول من اتخاذ قراراتها الشجاعة في دعم العدالة وحقوق الإنسان.

وتوقعت أن إسرائيل لن تتوقف عن محاولة مقاومة هذه القرارات، لكن في النهاية سيجب عليها أن تعترف بحقوق الفلسطينيين وتلتزم بالقوانين الدولية.