الأحد 16 يونيو 2024

روسيا ووكالة الطاقة الذرية تشاركان في عملية تحليل المياه بمحطة فوكوشيما النووية

وكالة الطاقة الذرية

عرب وعالم23-5-2024 | 10:49

دار الهلال

أكدت مديرة الإدارة الآسيوية الثانية بوزارة الخارجية الروسية، ليودميلا فوروبيوفا، أن بلادها تعمل بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية على الترتيبات التنظيمية لمشاركة المختبرات الروسية في تحليل عينات المياه بعد تصريفها من محطة فوكوشيما للطاقة النووية.

وفي تصريحات لوكالة "سبوتنيك" الروسية اليوم الخميس، أشارت فوروبيوفا إلى أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد أرسلت قائمة بالمختبرات الروسية المعنية بالمشاركة في هذه الأنشطة، وأنه يتم التنسيق حاليا للبدء في العملية.

وأضافت: "لا يوجد داعٍ للاعتقاد بأن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تعمد تأخير العملية... قد يكون السبب في ذلك هو الموعد الذي حدده اليابانيون لتصريف المياه بعد 30 عامًا، مما يجعل الوكالة ترى عدم الحاجة للتسرع، وسيستمر العمل في هذا السياق".

وكان وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، قد أعرب عن ثقته في الإجراءات التي تقوم بها الوكالة الدولية للطاقة الذرية، مشيرًا إلى أنها تقدم تقارير دورية لا تثير القلق، لكنها لا تغطي كل الجوانب بشكل كامل.

وفي سياق متصل، تعمل السلطات الصينية على فرض قيود على استيراد المنتجات البحرية اليابانية، وذلك ردًا على خطوة تصريف مياه محطة فوكوشيما في المحيط.