الأحد 16 يونيو 2024

صندوق "عطاء" يستعرض آليات التمويل المستدام لدعم وتمكين ذوي الإعاقة

جانب من الفعالية

أخبار23-5-2024 | 12:46

محمود بطيخ

شارك صندوق عطاء الاستثماري الخيري في فعاليات ملتقى تشبيك المجتمع المدني، وذلك ضمن مشروع تكافؤ الفرص والتنمية الاجتماعية الذي تقوده وزارة التضامن الاجتماعي بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي وبتمويل من الاتحاد الأوروبي.

وخلال الملتقى، تم استعراض أهم المشروعات التي يقدمها صندوق عطاء لدعم وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة، حيث يسعى الصندوق إلى تحقيق تغيير فعال ومؤثر في حياة الأشخاص ذوي الإعاقة، وتمكينهم من العيش بشكل مستقل والوصول إلى كافة حقوقهم والفرص المتساوية.

والصندوق يتميز بضمان التمويل المستمر من خلال استثمار العائدات، ويهدف إلى دعم مختلف أنواع الإعاقات مثل التوحد والإعاقات الحركية والسمعية والبصرية والذهنية وصعوبات التعلم.

وقد نجح الصندوق في تمويل أكثر من 20 مشروعًا في 23 محافظة بالتعاون مع أكثر من 26 شريكًا تنفيذيًا وأكثر من 130 جمعية شريكة، ما أدى إلى استفادة أكثر من 9 آلاف شخص ذو إعاقة وأكثر من 8 آلاف من أسرهم.

وتمت توفير قطع الغيار للأجزاء الخارجية لقوقعة الأذن الإلكترونية وأطراف صناعية للأشخاص فاقدي الأطراف، وتم تدريب وتأهيل أشخاص ذوي الإعاقة للعمل والإنتاج، بالإضافة إلى دعم المدارس الحقلية والتأهيل المجتمعي.

كما بدأ الصندوق مبادرة "نحو جامعات مصرية دامجة" من خلال تهيئة وإتاحة الكليات في ثلاث جامعات مصرية لتوفير فرص متساوية للطلاب ذوي الإعاقة.