الأربعاء 19 يونيو 2024

ماذا تفعلين عند سرقة الصور من موبايلك؟.. قومي المرأة يجيب

الجرائم الالكترونية

سيدتي24-5-2024 | 02:57

مروة لطفي

تتساءل كثير من الفتيات عن الإجراءات التي تتخذ حال الاستعانة بشخص لإصلاح الموبايل أو الكمبيوتر وقيامه بالدخول على صور أو بيانات خاصة.

ومن جهته أكد مكتب الشكاوي التابع للمجلس القومي للمرأة  عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أنه في حال اكتشاف قيام شخص بالاطلاع على صور أو رسائل شخصية علي موبايلك أو الكمبيوتر الخاص بكِ عليكِ الإبلاغ عنه، حتى لو كنتِ  أنتِ من عرفتيه بكلمة السر "الباسورد" في وقت سابق ولغرض معين.

وأستطرد مكتب شكاوي المرأة أنه في حال أعطاء مهندس إلكترونيات  كلمة السر للإصلاح الموبايل فهذا لا يمنحه الحق في  الدخول علي ايميلاتك أو تطبيقاتك أو صورك..

فإذا دخل على أي تطبيق بخلاف الإعدادات،.. فهذا التصرف يقع في طائلة جريمة "تجاوز الحق في الدخول"، وعقوبتها الحبس والغرامة، حيث نصت المادة 15 من قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات رقم 175 لسنة 2018 بالتالي: "يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن ثلاثين ألف جنيه ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من دخل إلى موقع أو حساب خاص أو نظام معلوماتي مستخدما حقا مخولا له، فتعدى حدود هذا الحق من حيث الزمان أو مستوى الدخول. "

وأوضح شكاوي المرأة الإجراءات القانونية  التي يجب اتخاذها في هذه الحالة وجاءت كالتالي:

- الأحتفاظ بالرسائل التي وصلتك، والإبلاغ عنها على الفور.

التوجه لأقر مباحث انترنت ومعكِ موبايلك لعمل محضر بما حدث.

- يمكنك التواصل مع الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات على الأرقام التالية 0224065051 - 0224065052

- أو الاتصال بالخط الساخن لإدارة مكافحة جرائم الحاسب التابع لوزارة الداخلية رقم 108