الأربعاء 19 يونيو 2024

اليابان تفرض عقوبات على تسعة كيانات روسية

اليابان

عرب وعالم24-5-2024 | 11:06

دار الهلال

أعلنت الحكومة اليابانية اليوم الجمعة قرارها فرض عقوبات على تسعة كيانات مقرها في روسيا، ومواطنًا روسيًا، بالإضافة إلى شركتين قبرصيتين، بسبب مشتريات موسكو من الأسلحة من كوريا الشمالية في ظل العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

أعرب كبير أمناء مجلس الوزراء يوشيماسا هاياشي في مؤتمر صحفي عن شدة إدانة اليابان لعمليات نقل الأسلحة إلى روسيا من كوريا الشمالية، التي تنتهك قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة، حسبما نقلت وكالة أنباء كيودو اليابانية.

أضاف هاياشي أنه "مع استمرار العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، فإنه من المهم للغاية اتخاذ إجراءات بالتنسيق مع المجتمع الدولي".

وستشمل العقوبات تجميد الأصول في اليابان المملوكة للكيانات المستهدفة، بما في ذلك شركات الشحن والمنشآت العسكرية ورجل أعمال روسي، وفقًا لوزارة الخارجية اليابانية.

كان زعماء مجموعة الدول السبع قد أدانوا في بيان مشترك في شهر فبراير الماضي شحنة الصواريخ الباليستية الكورية الشمالية إلى روسيا، ودعوا بيونج يانج وموسكو إلى الوقف الفوري لمثل هذه الأنشطة.

وفرضت اليابان، منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في عام 2022، بالتوافق مع الأعضاء الآخرين في مجموعة السبع، تجميد أصول على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ومسئولين روس والبنك المركزي في البلاد.