الأحد 16 يونيو 2024

أعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي يحثون ترودو على الوفاء بالتزاماته تجاه "الناتو"

رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو

عرب وعالم24-5-2024 | 14:29

دار الهلال

23 عضواً في مجلس الشيوخ الأمريكي، من الحزبين الديمقراطي والجمهوري، أرسلوا رسالة إلى رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، يطالبونه فيها بالوفاء بالتزامات كندا تجاه حلف شمال الأطلسي (ناتو)، بمضاعفة الإنفاق الدفاعي لتحقيق الحد المستهدف البالغ 2٪ من الناتج المحلي الإجمالي. في الوقت الحالي، تبلغ نسبة الإنفاق الدفاعي الكندي حوالي 1.33٪.

وأكد أعضاء مجلس الشيوخ في رسالتهم أنهم يرون أنفسهم أصدقاء لكندا، ولكنهم يشعرون بأهمية التزام البلاد بتعهداتها لناتو، خاصة في ظل التحديات الأمنية العالمية الراهنة.

تذكر الرسالة أنه تم الالتزام مرتين بالحد المستهدف للإنفاق الدفاعي، مما يظهر أهمية استمرار هذا الالتزام في ظل تزايد التهديدات التي تواجهها ناتو في الوقت الحالي.

وأشار أعضاء مجلس الشيوخ إلى أهمية تحديث وتحسين قدرات الدفاع لدى جميع دول ناتو، مع الالتزام بتوجيهات المنظمة بتخصيص 20٪ من الإنفاق الدفاعي لتحديث المعدات، والسعي إلى الوصول إلى الحد المستهدف للإنفاق الدفاعي.

وعبر أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي عن خيبة أملهم من التوقعات الكندية، التي تشير إلى عدم تحقيق كندا للهدف المتفق عليه بنسبة 2٪ من الناتج المحلي الإجمالي خلال العقد الحالي. ومن المتوقع أن يبلغ الإنفاق الدفاعي الكندي نسبة 1.7٪ فقط من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2029، مما يعني عدم وفاء كندا بالتزاماتها.