الجمعة 14 يونيو 2024

في ذكرى وفاة «أبو ضحكة جنان».. أبرز معلومات عن إسماعيل ياسين

إسماعيل ياسين

فن24-5-2024 | 17:21

أحمد نيازى الشريف

فنان من طراز خاص، استطاع بخفة ظله وبملامحه الواضحة أن يُضحك الملايين رغم أنه عاش حياةً مأساوية خاصة فى أيامه الأخيرة، فهو الفنان الكوميديان وأبو ضحكة جنان، وسمعة وابن حميدو الذى أبهر جمهوره خلال أعماله التى لا تزال فى أذهان الجمهور، أنه الفنان والإنسان إسماعيل ياسين الذى يحل اليوم ذكرى وفاته.

ولد الفنان إسماعيل في يوم 15 سبتمبر عام 1912، وذلك في محافظة السويس مسقط رأسه، وهو الابن الوحيد لصائغ ميسور الحال في شارع عباس بمدينة السويس، وتوفيت والدته وهو لا يزال طفلًا يافعًا، عاش طفولة شاقة بسبب زوجة أبيه.

ولم يكمل الفنان إسماعيل ياسين دراسته إلا أن توقف فى فى الصف الرابع الابتدائي، بعدما أفلس والده محل الصاغة بسبب سوء إنفاقه، ونتج عن ذلك دخول والده السجن، وما كان عليه إلا أن يتحمل مسؤولية نفسه منذ صغره وعمل مناديا للسيارات بأحد المواقف بمدينة السويس.

وانتقل الفنان إسماعيل ياسين إلى القاهرة وبدأ حياته الفنية كمطرب ولكن ملامحه وخفة ظله حجبا عنه النجاح في الغناء، وسرعان ما تحول لمونولوجست وظل عشر سنوات من عام 1935- 1945 متألقا في هذا فن "المنولوجيست" حتى أصبح يلقى المونولوج في الإذاعة حينها مقابل أربعة جنيهات عن المونولوج الواحد، شاملا أجر التأليف والتلحين، وكان يقوم بتأليفه دائمًا توأمه الفنى وصديقه المقرب أبو السعود الإبياري.

وكانت بداية دخول الفنان إسماعيل ياسين السينما مشاركته فى فيلم "خلف الحبايب" والذي اختاره حينها فؤاد الجزائري، حيث قدم خلال مشواره الفنى أكثر من 166 فيلماً.

وكوّن فرقة إسماعيل ياسين علي مدي 12عاما قدم خلالها مجموعة من الأفلام منها فيلم "عفريته إسماعيل ياسين" وإسماعيل ياسين فى الجيش، وبن حميدو، إسماعيل ياسين فى الطيران، على بابا والأربعين حرامي، إسماعيل ياسين في متحف الشمع، وإسماعيل ياسين يقابل ريا وسكينة، إسماعيل ياسين بوليس حربي، إسماعيل ياسين في البحرية، وإسماعيل ياسين في مستشفى المجانين، وغيرهم من الأفلام التى لاقت نجاحاً كبيراً وأبهرت الجمهور وقدم إسماعيل ياسين للسينما و المسرح و الإذاعة ما يقارب 500 عملا فنياً، ويعد ثاني فنان سميت الأفلام باسمه في السينما المصرية بعد شالوم.

وتزوج الفنان إسماعيل ياسين ثلاث مرات وانجب ابنه الوحيد المخرج ياسين إسماعيل ياسين من زوجته الأخيرة وتوفي الفنان إسماعيل ياسين فى 24 مايو 1972 إثر أزمة قلبية حادة قبل أن يستكمل تمثيل دوره الأخير والصغير في فيلم بطولة نور الشريف.